معظمنا عانى كثيرا من الوزن الزائد واتباع خطة مستدامة لفقدان الوزن, ومع ذلك ، فإن العديد من خطط الأكل المصممة لمساعدتك على إنقاص الوزن تجعلك تشعر بالجوع أو عدم الرضا ، أو تقطع المجموعات الغذائية الرئيسية وليست مستدامة. هذه هي الأسباب الرئيسية التي تجعلك تجد صعوبة في الالتزام بخطة غذائية صحية.

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن بسرعة ، فقد تساعدك بعض هذه النصائح ، ولكن نادرًا ما يكون فقدان الوزن السريع مستدامًا. سيساعدك التركيز على العادات الصحية طويلة المدى التي يمكنك الالتزام بها بمرور الوقت على تحسين صحتك ومن المرجح أن يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل دائم.

كيف تفقد الوزن في 3 خطوات بسيطة:

1. قلل من الكربوهيدرات:-

تتمثل إحدى طرق المساعدة في إنقاص الوزن بسرعة في تقليل السكريات والنشويات أو الكربوهيدرات. يمكن أن يكون ذلك من خلال نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات أو عن طريق تقليل الكربوهيدرات المكررة واستبدالها بالحبوب الكاملة.

عندما تفعل ذلك، تنخفض مستويات الجوع لديك ، وينتهي بك الأمر عمومًا بتناول سعرات حرارية أقل.  ومع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات ، ستستخدم حرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة بدلاً من الكربوهيدرات. إذا اخترت تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة إلى جانب نقص السعرات الحرارية، فستستفيد من الألياف العالية وهضمها بشكل أبطأ. هذا يجعلهم أكثر إشباعًا لإبقائك راضيًا.

2. تناول البروتين والدهون والخضروات:

حاول تجميع كل وجبة بمصدر بروتين، ومصدر دهون صحية ، وكربوهيدرات معقدة ، وخضروات.

تعد الخضروات الورقية الخضراء طريقة رائعة لتجميع وجبة منخفضة السعرات الحرارية والكثير من العناصر الغذائية.

البروتينات:-

يعد تناول كمية موصى بها من البروتين أمرًا ضروريًا للمساعدة في الحفاظ على صحتك وكتلة العضلات أثناء فقدان الوزن.

تشير الدلائل إلى أن تناول كمية كافية من البروتين قد يحسن عوامل الخطر القلبية ، والشهية ، ووزن الجسم

خضروات:-

لا تخف من تحميل طبقك بالخضروات ذات الأوراق الخضراء. إنها مليئة بالعناصر الغذائية ، ويمكنك تناول كميات كبيرة جدًا دون زيادة السعرات الحرارية والكربوهيدرات بشكل كبير.

جميع الخضروات غنية بالمغذيات والأطعمة الصحية لإضافتها إلى نظامك الغذائي ، لكن بعض الخضروات ، مثل البطاطس والبطاطا الحلوة والقرع الشتوي والذرة ، تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات.

تعتبر هذه الخضروات من الكربوهيدرات المعقدة لأنها تحتوي على الألياف ، ولكن قد ترغب في أن تضع في اعتبارك حجم الحصة عند إضافة هذه الخضار إلى طبقك.

الدهون الصحية: -

لا تخافوا من تناول الدهون. لا يزال جسمك يحتاج إلى دهون صحية بغض النظر عن خطة الأكل التي تختارها. يعتبر زيت الزيتون وزيت الأفوكادو من الخيارات الرائعة للتضمين في خطة الأكل الخاصة بك. المكسرات والبذور والزيتون والأفوكادو هي إضافات لذيذة وصحية أيضًا.

يجب استخدام الدهون الأخرى مثل الزبدة وزيت جوز الهند باعتدال فقط بسبب محتواها العالي من الدهون المشبعة.

3. حرك جسمك:-

التمرين ، رغم أنه ليس مطلوبًا لإنقاص الوزن ، يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن بسرعة أكبر. رفع الأثقال له فوائد جيدة بشكل خاص.

عن طريق رفع الأثقال ، ستحرق السعرات الحرارية وتساعد على منع عملية الأيض من التباطؤ ، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن.

جرب تمارين القوة ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع. إذا كنت جديدًا في رفع الأثقال ، فقد يكون المدرب قادرًا على مساعدتك في البدء. تأكد من أن طبيبك على علم أيضًا بأي خطط تمارين جديدة.

إذا لم يكن رفع الأثقال خيارًا لك ، فإن القيام ببعض تمارين القلب مثل المشي أو الركض أو الجري أو ركوب الدراجات أو السباحة مفيد جدًا لفقدان الوزن والصحة العامة.

قد يساعد كل من تمارين القلب ورفع الأثقال في إنقاص الوزن ويقدمان الكثير من الفوائد الصحية الأخرى.

والآن سؤالي لكم هل اتبعتم نظام غذائي قاسى من قبل؟؟ وهل أثر على مسيرة فقدان الوزن لكم ؟  ما هو أفضل لكم نظام غذائي قاسى، ولكن يفقد الوزن بسرعة ولكن يؤثر سلبا على المدى الطويل أم نظام غذائي صحى يعمل ببطء ولكن لا يؤثر على المدى الطويل؟؟