هذه العبارة، كانت باختصار مشكلة لأحد الزميلات هنا بتعليقها على موضوع متعلق بالوزن المثالي، وأعتقد أنه بحياتنا دوما هناك شخصيات تأكل ولا تكتسب الوزن، بل يحاولون اكتساب الوزن بعدة طرق وبحميات غذائية مختلفة ولكن تكون مهمة صعبة وأحيانا قد تكون مستحيلة دون معرفة الأسباب المحتملة ومحاولة علاجها.

ومن أهم الأسباب التي أجدها منتشرة بهذا الجانب هي 

  • فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ إن هرمون الغدة الدرقية (الثيروكسين) وهو المسئول عن العديد من عناصر التمثيل الغذائي، بما في ذلك تنظيم معدل التمثيل الغذائي، وبالتالي إذا كان هناك شخص يعاني من فرط نشاط الغدة الدرقية، يحرقون المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم، وبالتالي يصبح هناك صعوبة بزيادة الوزن حتى لو كان الشخص يتناول الطعام بكثرة.
  • السكر من النوع الأول، عندما لا يتم التحكم به، فإنه يتسبب في ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم، وذلك لأن هرمون الإنسولين هو المسئول عن استقلاب الجلوكوز، ويمكن أن يؤدي ارتفاع الجلوكوز الزائد هذا إلى فقدان الوزن.
  • اضطرابات الأكل، هناك العديد من اضطرابات الأكل والتي تساهم في الحد من تناولنا للطعام، وبالتالي صعوبة في الحفاظ على الوزن، وأشهرهم فقدان الشهية العصبي.
  • مرض التهاب الأمعاء، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، والتي تؤثر سلبا على قدرة الشخص على الحفاظ على الوزن.
  • الأدوية، أحيانا يكن هناك أدوية تسبب فقدان الشهية، مثل المضادات الحيوية، والعلاج الكيميائي، لما له من آثار سلبية على الجهاز الهضمي.

لكن ماذا لو كان الشخص لا يعاني مما سبق؟!

اكتشف بعض الباحثين مئات الجينات المسئولة عن زيادة الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة على عكس الأشخاص الذين يعانون من النحافة فلديهم عدد أقل من المتغيرات الجينية المسئولة عن اكتساب الوزن، مع مناطق وراثية أخرى مسئولة عن النحافة.

أيضا مستوى الهرمونات المسئولة عن الجوع والشعور بالشبع، فلدينا هرمون الجريلين واللبتين، هرمون اللبتين مسئول عن قمع الشهية، على عكس الجريلين يحفز الشهية ويجعلنا نشعر بالجوع.

وأحد العوامل التي تؤثر على مستوى هرمون الجريلين هو معدل النوم لدينا، فالحرمان من النوم يؤدي إلى زيادة إفرازه، وسيفرز الجسم هرمون الكورتيزول وبالتالي سترتفع الشهية، وهذا قد نلاحظه إن سهرنا ليلا حتى الصباح، لذا عامل النوم وضبط نمط النوم الخاص بنا مهم وقد يساهم في ضبط الوزن، وهي من أولى التوصيات التي يوصي بها أخصائي التغذية، أن ينام الشخص ما لا يقل عن سبع ساعات.

وأخيرا عاداتنا الصحية، في تناول الطعام، من حيث الكمية والمعدل، فإن كنت آكل بمعدل بطيء وأمضغ جيدا فلن أكسب الوزن مقارنة بشخص يأكل سريعا مع مضغ أقل.

والآن على غرار الأنماط الغذائية الكثيرة والمنتشرة لخفض الوزن، هل لديكم اطلاع على أنظمة غذائية معينة أو أطعمة أو مشروبات تزيد من الوزن بطريقة صحية؟