يعد شهر رمضان فرصة لاتباع عادات صحية والابتعاد عن أخرى سيئة، وهذا ما نسعى لفعله بالتأكيد. إلا أن هناك البعض منا ينجرف وراء العكس فيكتسب عادات مضرة دون شعور. في شهر رمضان من كل عام أنوي تغيير أمر معين في شخصيتي للأفضل والإقلاع عن عادة لا أفضل الاستمرار عليها. وفي هذا العام قررت إنقاص وزني، إذ لدي رغبة ملحة بإنقاص سبعة كيلو من وزني ووجدت أن شهر رمضان هو الفرصة الذهبية لحدوث ذلك.

قد يرفض البعض هذه الفكرة بسبب ما تداول عن شهر رمضان من أكل للطعام والحلويات بنهم، ولكني لا أحب مثل تلك الأفعال وأراها تحويل لشهر رمضان من شهر عبادة إلى شهر ترفيهي.

وإليكم العادات الغذائية التي اتبعها لتساهم في إنقاص الوزن في شهر رمضان:

  • تجنب الشبع الذي ينتهي بالخمول، أعتقد أن هذا الفعل يحدث مع كثير من الأشخاص وتزداد وتيرته في شهر رمضان. لنتصور معًا أن المعدة عبارة عن مادة تتمدد وتنكمش، إن أكلنا كميات كبيرة فلن تستوعب المعدة ما يحدث وستضطر إلى التمدد لإستعاب الطعام كله. أما عند تناول كميات بسيطة ومعقولة في الوجبات، تبدأ المعدة في تصغير حجم استيعابها، وسيشعر بذلك من يتبعون الحميات الغذائية إذ ينتشر مفهوم صغر المعدة عندهم.

عادتي الغذائية لتجنب هذا الخمول هو تقسيم وجباتي في رمضان إلى عدة وجبات، في ميعاد الإفطار أتناول ثمرة تمر واحدة وأشرب كوبًا من الماء وإما أتناول السلطة أو الحساء. وقد أتناول كوبًا من العصير الطبيعي الخالي من السكر خاصة في الجو شديد الحرارة. وبعد صلاة التراويح أتناول الوجبة الثانية وهي البروتين و"النشويات بكميات قليلة".

وأعتمد في وجبة السحور أن تكون خفيفة للغاية كي أحصل على نوم مريح وأساهم في إنقاص الوزن كذلك. وأنتم كيف تقسمون وجباتكم في رمضان؟

  • الحركة والنشاط، فلا شك أن الحركة أو الرياضة بصفة عامة تؤدي إلى حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن. وبالنسبة لي فأقوم بتلك الحركة بعد الإفطار بساعة.
  • الابتعاد عن المقليات والحلويات، فتلك الأطعمة بالتحديد تبعد كل البعد عن إنقاص الوزن أو الحصول على عادات أكل صحية.
  • شرب المياه بكثرة لتعويض الجسم عما فقده ولزيادة الشعور بالشبع، ولا زلت أحاول تتبع هذه العادة. كذلك الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المعلبة والمحلاة.

وسؤالي هو: هل تستغلون شهر رمضان لإنقاص وزنكم، وما هي العادات الغذائية التي تتبعونها في رمضان سواء لإنقاص الوزن أم لا؟