من اضطرابات الطفولة القلق والاكتئاب الذي يتركه الآباء في بعض الأحيان.المزاج السلبي إلى جانب الألم الجسدي وفقدان الشهية والملل هي أعراض الاكتئاب عند الأطفال.

 نصائح للاكتئاب عند الأطفال

الصمت والعزلة والعدوانية والحرج من علامات الاكتئاب عند الأطفال ، فعندما نسمع أن أحدهم مصاب بالاكتئاب لا يخطر ببالنا أن المريض طفل صغير ولكن يجب القول أن الأطفال وحتى الرضع يعانون من الاكتئاب .

ابنتي تجلس وحدها في غرفتها لساعات وتلعب بدمية. عندما يكون لدينا ضيف ، يجلس جانباً ويلعب بمفرده ، مهذب وهادئ ، ولا يلعب مع الأطفال الشيطانيين الصاخبين ... الحمد لله أن ابني المراهق ليس رفيقًا على الإطلاق. إنه لا يواعد أو يخرج مع المراهقين الصاخبين والمتحمسين على الإطلاق. في بعض الأحيان نجبره على الخروج من المنزل.

أسباب وعلامات الاكتئاب عند الأطفال

"ابني لا يجادلنا أبدًا ، والحمد لله ليس لدينا مشكلة معه ..." هذه بعض الكلمات التي نسمعها أحيانًا من الآباء الذين سئموا من أعمالهم اليومية ، منزل هادئ ، يفضلون الضوضاء ، ولكن هل هذا هو؟ من الطبيعي حقًا أن يجلس الطفل وحده في غرفته لساعات دون أن يتفوه بكلمة ، أو مراهق لا يجادل والديه في أي شيء ولا يغادر المنزل؟

 حتى سنوات قليلة مضت ، كان معظم الناس يعتقدون أن الاكتئاب مجرد مرض للبالغين وأن الأطفال لم يصابوا بالاكتئاب على الإطلاق لأن الطفولة هي وقت الفرح وعدم المسؤولية ، لكن الأطباء يقولون إنه حتى الطفل الذي يقل عمره عن عامين قد يصاب بالاكتئاب. تحدثنا عن هذا الموضوع مع الدكتور شهرام محمدخاني ، الأستاذ المشارك والأخصائي النفسي الإكلينيكي وعضو هيئة التدريس بجامعة خرازمي.

 ما هو مدى انتشار الاكتئاب عند الاطفال؟

 يعاني ما بين 2 و 8٪ من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 4 إلى 18 عامًا من حدث واحد على الأقل من الاكتئاب السريري في حياتهم. أظهرت الدراسات الحديثة أن 25٪ من المراهقين يعانون على الأقل من أعراض اكتئاب خفيفة في مرحلة ما من حياتهم. أي واحد من كل 4 أشخاص. هذا انتشار كبير يحتاج إلى الاهتمام ، ولكن لسوء الحظ ، لأنه تم إهماله ، يتم تشخيصه بعد فوات الأوان.

 ما هي عواقب التشخيص المتأخر للاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين أو عدم تشخيصه على الإطلاق؟

 يسبب الاكتئاب العديد من المشاكل عند الأطفال. ينسحب الطفل المصاب بالاكتئاب من التفاعلات الاجتماعية مع أقرانه ، ولديه تقدير متدني للذات ، ومهارات اجتماعية ضعيفة ، وموقف سلبي تجاه الذات والحياة والمستقبل ، وكل ذلك يعرضه لعواقب سلبية. إذا تُرك الطفل أو المراهق المكتئب دون علاج ، فسيكون أكثر عرضة للإصابة باضطرابات عقلية أخرى ، مثل تعاطي المخدرات والانتحار في مرحلة البلوغ. في بعض الأحيان ، قد تكون السلوكيات عالية الخطورة استجابة للاكتئاب الأساسي لدى الأطفال والمراهقين.

 ما الذي يسبب التشخيص المتأخر للاكتئاب عند الأطفال؟

 ولعل أهم سبب هو طبيعة المرض. كما تعلم ، هناك نوعان من اضطرابات الطفولة ؛ داخلي وخارجي. يتم تشخيص الاضطرابات الخارجية ، مثل فرط النشاط ، في وقت مبكر لأن الوالدين مزعجين وصاخبين ، ولكن اضطرابات الغدد الصماء ، مثل الاكتئاب ، تتركز داخل الشخص وتعاني من الداخل ومن حوله. .

 قد يشجع الآباء والمعلمون في المدرسة هؤلاء الأطفال أو المراهقين على أن يكونوا هادئين وغير مؤذيين (ما يسمى بالأطفال الإيجابيين) ، وسيكون هذا أحد العوامل الدائمة لهذا المرض. عادة ما يأخذهم آباء الأطفال والمراهقين المصابين بالاكتئاب إلى مستشار عندما يكون لديهم فشل أكاديمي حاد ، وعلاقات اجتماعية سيئة ، وقلة التركيز ، واضطرابات في النوم والأكل لأن هذه الأعراض على المدى الطويل تجذب انتباه الوالدين وأحيانًا المعلمين. لطالما عانى الطفل المكتئب منه. إذا أدرك الآباء والمعلمون أعراض الاكتئاب وكانوا حساسين لها ، فسوف يعالجون أطفالهم في وقت أقرب بكثير ، وهذا العلاج المبكر سيمنع العواقب المستقبلية.

 سبب الاكتئاب عند الاطفال، و لماذا وكيف يصاب الاطفال بالاكتئاب؟

 يمكن أن يكون للاكتئاب عند الأطفال أسباب وراثية أو نفسية أو بيولوجية أو بيئية. إذا كان هناك تاريخ من الاكتئاب لدى أقارب الطفل من الدرجة الأولى ، فقد يكون هناك سبب للاكتئاب بسبب الاختلافات في الهرمونات ومستويات الكيمياء الحيوية في الجسم ، ولكن هذا وحده لا يكفي للتسبب في الاكتئاب لأنه كما نعلم جميعًا ، لديهم تاريخ عائلي. إنهم يعانون من الاكتئاب ، وليس بالضرورة الاكتئاب ، ويعتمد ظهور الأعراض على العوامل النفسية للفرد ، والعلاقة بين الوالدين والطفل ، ومعتقدات الطفل عن نفسه أو نفسها والعالم الذي يعيش فيه ، وكذلك كحالة الوالد العقلية.

 الآباء المهينون والمقارنون يخلقون في الطفل الاعتقاد بأنه سيء ​​وغير محبوب ويمهدون الطريق للاكتئاب في السنوات القادمة. تشمل عوامل الخطر الأخرى للاكتئاب عند الأطفال أحداث الحياة المجهدة ، ونقص مهارات التأقلم الفعالة ، والبيئة الأسرية غير المناسبة.

  لكن ليس كل طفل ومراهق يشعر بالتعب والملل لبضعة أيام مصاب بالاكتئاب. من أجل الاشتباه في هذا الاضطراب ، يجب أن تكون الأعراض شديدة ويجب أن تظهر على الأقل عدد قليل من الأعراض المذكورة في نفس الوقت لمدة أسبوعين على الأقل. تشخيص الاكتئاب مهمة حساسة تتطلب مهارة وخبرة.

 16 علامة على اكتئاب الأطفال يجب على الآباء والمعلمين الانتباه إليها

 إذا لاحظ الآباء وتلاميذ المدارس هذه الأعراض لدى طفلهم أو مراهقهم ، فيجب عليهم اصطحابه إلى طبيب نفسي أو طبيب نفسي لمزيد من الفحص:

  1.  لم يعد يستمتع بالهوايات والهوايات التي يحبها.
  2.   يقضي معظم يومه في الحزن والحزن واليأس.
  3.   لا يملك الصبر والطاقة للقيام بعمله
  4.  وباستمرار يشكو من وجع القلب ، الصداع ، الغثيان، وما إلى ذلك، في حين وفقا لفحوصات واختبارات، وقال انه ليس لديها أي مشاكل جسدية.
  5. لا يرغب في التواصل مع أقرانه ويفضل العزلة والعزلة.
  6. عدواني وسريع الانفعال (في الحقيقة العدوان قناع يخفي اكتئاب الطفل من ورائه).
  7. . يتحدث عن الانتحار أو لديه أفكار انتحارية.
  8. ضعف الثقة بالنفس وسلوكه تجاه نفسه
  9. لا يراعي كل شيء.
  10. وجود تغيرات واضحة وغير مرغوب فيها في الوزن
  11. يضايقه اضطرابات النوم ، سواء أكان ينام كثيراً أو ينام بشكل سيئ .
  12. مشكلة الرسوب الأكاديمي وقلة التركيز.
  13. الإرهاق المستمر ونفاد الطاقة أعاقا حياته.
  14. يشعر بالذنب.
  15. يزيد من حساسية الذات ويركز على إعاقاته.
  16. يتغيب عن المدرسة بشكل متكرر ولا يقوم بواجبه.