يقولون أنني في صغري كنت أشتهي الطباشير، لا أتذكر الأمر حاليًا ولكن من الواضح أني قد اُشتهرت بذلك حينما كان عمري أربع سنوات تقريبًا.

الأمر يبدو طبيعيًا إلى حدٍ ما، فمن يختلط مع الأطفال يعلم أنهم قد يميلون لتناول أي شيء موجود أمامهم وذلك ليكتشفوا ماهيته، ويتعرفون على هذا العالم.

حينما علمت الأمر أرجعته إلى حب الاستطلاع، فقد اعتدت في فترات متقطعة على حب الأشياء الغريبة، رائحة التراب وقد اختلط به ماء المطر، أو الحوائط المطلية حديثًا.. كل تلك الأشياء كان لدي حب لها في صغري، إلا أنها كانت فترة بسيطة وانتهى الأمر خلال فترة وجيزة للغاية.

ولكن منذ مدة قريبة انتشر خبر لطفلين يأكلان اللحوم النيئة بشراهة شديدة، وقد قيل حينها أن الأطفال مصابين بمتلازمة بيكا، إلى أن خرج طبيب مناعة ليوضح أن بيكا مرض نادر وإن أصاب طفل فسيكون عمره أقل من سنتين في الغالب.

فما هي متلازمة بيكا، وما هي أسبابها؟

متلازمة بيكا هي اضطراب غذائي يتناول فيها الشخص عناصر غريبة، لا قيمة غذائية لها، ولا تصلح للأكل نهائيًا مثل: الصابون، الشعر، القطع المعدنية، الورق، الطين، الصمغ، وغيرهم من الأشياء التي تضر بالصحة عند تناولها.

ومن المعروف أن هذا المرض يصيب الأطفال الرضع بصورة خاصة، ولكن أثناء عملي تعرضت لحالة سيدة حامل تحب شم الصابون وأكله، وقد استمر هذا الأمر معها لمدة أسبوع كامل في الشهر الخامس من الحمل.

وهذا يجعلنا نفكر هل متلازمة بيكا تميل أكثر إلى كونها مرض نفسي، أم أنها قد ترتبط بنقص العناصر الغذائية كما يحدث في الحمل؟

وأما عن أسباب المرض فلا يوجد سبب واضح لتلك المتلازمة، ولكن هناك بعض الفرضيات مثل:

  • الاضطرابات النفسية، وخاصة إن كانت مرتبطة بتفكك عائلي أو سوء معاملة الأطفال.
  • سوء التغذية ومن علاماته الإصابة ببعض الأمراض كالأنيميا.
  • العادات الموروثة، كأن يعتاد مجتمع معين على أكل الطين، وفي هذه الحالة لا ينتمي الأمر إلى مرض بيكا.

برأيكم ما هي المخاطر التي يمكن أن تصيب مريض متلازمة بيكا، وهل اعتدتم على أكل شيء غير مألوف من قبل..أخبرونا ما هو ؟