الفطر السحري وتجربته مع مرضى الاكتئاب

الفطر والسحري وعلاج الاكتئاب قد يكون عنوان المقالات الطبية قريبًا!

 الاكتئاب من أكثر الأمراض شيوعًا في العصر الحالي بين العديد من الشباب وكبار السن. يعاني تقريبًا 280 مليون فرد حول العالم من الاكتئاب. من المعروف أن الاكتئاب هو تقلب للمزاج ،وقلة النشاط، والحيوية، وعدم الرغبة في إنجاز أي عمل، وغيرها من الأعراض التي نسمع عنها كثيرًا.

البعض يظن أنه الاكتئاب يقتصر فقط على الشعور بالحزن وفقدان الشغف والتأثيرات النفسية الأخرى، ولكن في الحقيقة السبب الأساسي في كل هذا يرجع إلى فقدان الوصلات والاشتباكات العصبية (Synapses) بين الخلايا العصبية (Neurons) في منطقة في المخ تسمى بالقشرة المخية الأمامية (Frontal Cortex) المسؤولة عن الشخصية واتخاذ القرارات.

في إحدى التجارب المعملية الحديثة وجد الباحثون أن جرعة من مادة مخدرة تسمى بسيلوسيبين  (psilocybin) تعمل على زيادة الشبكات والوصلات العصبية في نفس قشرة المخ المتضررة من مرض الاكتئاب، مما يوفر علاجًا محتملًا لهذا الاضطراب. أظهرت مادة السيلوسييين المستخرجة من الفطر السحري فعالية في علاج الاكتئاب على التجارب البشرية.

وحديثًا عن التجارب عن المعملية: في غصون 24 ساعة من إعطاء الفطر الصحي للفئران لاحظ العلماء زيادة ملحوظة في الوصلات العصبية من خلال زيادة الأشواك المتغصنة (dendritic spines) في قشرة المخ الأمامية. الزيادة في الوصلات العصبية كانت 10%، ولكن الغريب أن الوصلات كانت أكبر وبالتالي تشابكات عصبية أقوى من السابق! وأظهرت الفئران التي تلقت العقار سلوكيات تكيف أفضل عند مواجهة الإجهاد والتوتر، مما يشير إلى أن التغييرات العصبية التي أحدثها المركب يمكن أن تؤدي إلى مزيد من المرونة.

بشكل حاسم، كانت هذه الزيادة في الوصلات العصبية لا تزال موجودة ومتماسكة بعد شهر واحد، مما يشير إلى أن جرعة واحدة من السيلوسيبين (الفطر السحري) تولد زيادة دائمة في نقاط الاشتباك العصبي داخل منطقة القشرة الأمامية للدماغ. وفقًا لهذه النتائج، فإن إعادة التشكيل الهيكلي للدماغ قد تساعد في تصحيح بعض النواقص العصبية المرتبطة بالاكتئاب.

 في ظل هذه النتائج المبشرة تأتي مشكلة كبيرة: الطبيعة المخدرة للمركب تجعله غير مناسب طبيًا للعديد من المرضى، حيث يصعب على بعض الأشخاص التعامل مع الهلوسة التي يسببها. يحاول العلماء أن يجدوا طريقة للحد من الهلوسة التي يسببها مع الحفاظ على طريقته في زيادة الوصلات العصبية. في رأيك كيف نتعامل مع مريض الاكتئاب نفسيًا؟ هل تفضل المساعدة أم ترك المهمة لشخص متخصص فقط؟ وما هي معظم الأسباب التي تؤدي إلى اكتئاب للعديد من الشباب في وطننا العربي؟

المصدر: