الملصق الغذائي هو المربع الصغير الموجود على ظهر علبة أي منتج غذائي، وتلتزم الشركات المُصنعة بوضع الملصق على عبواتها بحسب معايير وتعليمات هيئة سلامة الغذاء في كل دولة.

لا يهتم معظمنا بقراءة هذا الملصق، ومن يهتم لا يفهم معظم محتوياته، على الرغم من أنه مفيد جدّا في مساعدتنا لاتباع حمية غذائية أو تناول طعام صحي، ولا تقلق، فإن المعلومات الواردة فيه صحيحة ودقيقة، حيث لا يُسمح بنزول المنتج إلا بعد التأكد من صحة المًلصق.

سأوضح في النقاط التالية بعض المفاهيم لتتمكن من فهم الملصقات الغذائية:

المكونات

فوق مربع الملصق الغذائي تجد قائمة بالمكونات، وكلما زادت القائمة عن سطرين، يمكنك تقييم المنتج بأنه غير صحي، لأنه بذلك احتاج للكثير من المعالجة حتى تندمج كل تلك المكونات.

حصة الطعام

ثم تجد جملة تشير إلى حصة الطعام، أي الوجبة التي يتناولها الفرد الواحد من المنتج، مثلًا لو كانت الزجاجة تحتوي على لتر من المشروب الغازي، تكون حصة الطعام 250 مل، ما يجعل الزجاجة تكفي 4 أفراد، وبناء على ذلك تقوم الشركة بوضع معلومات غذائية عن هذه الحصة فقط، والواقع بأن الفرد يشرب أو يتناول أضعاف هذه الحصة من المنتج، وهذه خدعة لنعتقد بأن المنتج يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

السعرات الحرارية

السعر الحراري هو مقدار الطاقة التي تكتسبها من الطعام، ويتم تحديد حاجتك من السعرات الحرارية في اليوم بحسب عدة عوامل، ولكن أغلبنا يحتاج إلى 2000 سعرة حرارية، فإن تناولنا ما يزيد عن ذلك يتم تخزينه في صورة دهون في الجسم، ويجب أن نتذكر بأن السعرات الحرارية المكتوبة على العبوة تمثل مقدار الحصة الواحدة فقط.

السكر

تقوم كل شركة بوضع كميات السكر الموجودة في المنتج تحت مسميات أخرى لخداع المُشتري، مثلًا: مالتوز، سكروز، شراب شعير، عسل، أو قد تضع مُسمى سكريات، ومُسمى أخر مختلف، لتظن بأن السكريات قليلة في المنتج، ولكن علينا جمع كل تلك المسميات لتعرف الكمية الحقيقة.

القيمة الغذائية اليومية

داخل المربع تجد بعض العناصر، وكميات مئوية أمامها، وهي النسبة التي يوفرها لنا المنتج من تلك العناصر الغذائية في الحصة الواحدة خلال اليوم الواحد، مثلًا لو تساهم حصة واحدة من منتج لبن، ب30% من احتياجنا للكالسيوم، إذًا نحتاج إلى تناول ثلاث أو أربع أكواب من هذا المنتج لتأخذ كفايتك اليومية من الكالسيوم، وبالمثل باقي العناصر.

إذًا، هل أنت من الأشخاص الذين يفضلون قراءة الملصق الغذائي! وبماذا تستفيد منه؟