هل هناك علاقة بين حمضنا النووي ودرجة ذكاءنا وكسبنا للثروة؟


التعليقات

فيما يتعلّق بالعلاقة بين الجينات ودرجة الذكاء، فلا أختلف كثيرًا مع هذه الدراسات. خاصةً ان دراسات سابقة أثبتت أن الجنين يكتسب الذكاء بنسبة معيّنة من أمه أكثر من أبيه. بمعنى أنه طالما كان الذكاء "يُورّث" إذًا فله علاقة بالجينات.

أما عن علاقته بالثروة، فأغلب الظن ان هذه الدراسة قائمة على تحليل عوامل الثروة وما يُمكن أن يؤدي في النهاية بالشخص إلى الثراء. بمعنى علاقة غير مباشرة!

هل الأمر لا يعدوا كونه تجاريا بحتا؟

غير مستبعد البتّة!

هل سمعتَ من قبل عن النظريات التي تُشير إلى أن العديد من الشركات تنشر الامراض متعمّدةً من خلال تطوير فيروسات قاتلة مخبريًا لتقوم فيما بعد بالترويج للقاح أو العلاج؟ الحقيقة لا أستبعد هذه النظرية، فكل شيء أصبح تجاريًا!

قرأتُ منذ يومين عن فضيحة قديمة لشركة توزيع أدوية قامت ببيع دواء لمرضى الهيموفيليا وبكميات كبيرة وتبيّن لاحقًا أنه يحتوي على فيروس نقس المناعة المكتسبة. حينها لم تكن التقنيات متطوّرة للكشف عن الفيروس، لذلك استمرّت الشركة رغم معرفتها ببيع الدواء في القارة الأفريقية وأمريكا اللاتينية للتخلص من المخزون قبل أن يُفضح أمرها!

العديد من الشركات تبيع ذممها مقابل المال، وكذل الدراسات العلمية، بعضها مصمم فقط ليُرضي جهات بعينها. تمامًا كشركة جونسون آند جونسون التي دفعت الملايين لخبراء وعلماء فقط للخروج بدراسات تُفنّد التُهم الموجّهة لبودرة الاطفال من جونسون بأنها مسرطنة!

نعم هناك علاقة بين جينات الانسان والذكاء

لكن في ما يتعلق بالثروة ليس للامر علاقة على ما اعتقد

لأننا نجد جل الاثرياء اشخاص عاديين جدا من حيث الذكاء بل بلهاء احيانا 🤣

هل الأمر لا يعدوا كونه تجاريا بحتا؟ وربما قد لا يكون صحيحا علميا وكم من عالم سمعنا عنه باع ذمته مقابل المال لشركات معينة مثل شركات التبغ التي كانت تدفع للعلماء في الستينيات حتى لا يخبروا الناس أن التدخين قاتل ومسرطن..!!

أؤمن جدًا بمدى ارتباط العلاقة بين الجينات وبين سلوكياتنا والمجالات التي يمكن لنا أن نبرع فيها، فهناك من يرث الذكاء اللغوي والذكاء المنطقي..إلخ، لكن أن يتحوّل الأمر إلى أن يكون مجرد تحليل DNA كفيل بأن يحدد ميول الإنسان ومواهبه فهذا درب من دروب الخيال برأيي، وأعتقد أن الأمر أخذ منحى تجاري بالفعل، وإن كنت لا أدري كيف تم التصريح لمثل هذه المختبرات بالعمل؟!

برأيك لماذا يصدّق البعض مثل هذه الأمور في حين أنها منافية للمنطق؟

اعتقد ان الانسان اضاع البوصله في فلسفه لا منتهيه من الاعتباطيه

لكن لماذا ترى ذلك تحديدا؟ هل تعتقد أنّ الأمر يدخل ضمن الأهداف التجارية لا غير مثلا؟

ما رأيك هل ترى هذه الدراسات كافية لتحديد العلاقة بين حمضنا النووي وسلوكنا ومصيرنا؟

كما قُلت بعض الأبحاث، والدراسات تكون وهمية من أجل أغراض تجارية بحتة.

لكن فى العموم لِمَ لا؟ أليست تلك الجينات ورثتنا كل شئ؟

لماذا نستبعد إذاً أن لها تأثير على سلوكياتنا!

لو نظرنا إلى الفئات البشرية المختلفة سنجد العديد من المتشابهات فيما بيننا فى السلوك، والميول. ربما تلك التشابهات ناتجة عن أحماضنا النووية.

قرأتُ منذ فترة موضوع عن فحص نسبية الذكاء من خلال الحمض النووي للإنسان، ومن خلال هذه الفحوصات تم تحديد 500 جين مسئول عن الذكاء ولهم صلة بأداء الأشخاص العملي، وتم تحديد ذلك من خلال مجموعة من الاختبارات التي تم اجرائها على أكثر من 200 الف شخص.

ولكن لا تزال الفروق الناتجة عن هذه الإختبارات في نسبة الذكاء غير واضحة ولم يتضح سوى 10% من المعايير التي يتم تحديد تلك الفروقات بها.

والمُلفت بالنسبة لي أن هذه الجينات بها عامل وراثي يؤثر في الأبناء والأحفاد.

الفكرة تبدو متطورة وملفتة ولكنها مُخيفة، فكأشخاص كنا نظن أن الذكاء هو مسألة فردية وتتحسن من الإجتهادات الشخصية للشخص في تطوير نفسه وتحسين معدل ذكائه، ولكن بهذه النتائج فهل معدل الذكاء أمر مرن ومن الممكن أن يتحسن؟ أم أنه معدل ثابت وراثي من الممكن أن يستمر مع الإنسان بنفس المعدل ويدفع كل شخص ثمن الجينات الوراثية التي حصل منها على معدل الذكا!

بالطبع لا، الذكاء ليس ثابت، نعم هو أمر وراثي ولكن هذا لا يعني إمكانية تطوره واصقاله.

أي نتيجة تكون عبارة عن جمع عاملين عامل الوراثة وعامل البيئة

سأذكر مثال بأرقام

*75% وراثة ذكاء+ 20% عامل البيئة= 95% معدل ذكاء.

*50% وراثة ذكاء+ 45 % عامل البيئة =95% عامل ذكاء.

طبعا مع تقدير أن الذكاء أنواع كثيرة فمنها اللغوي والمنطقي والعاطفي والاجتماعي.

ولكن ما أردت توضيحه أن الشكل الظاهري أو النهائى لأي صفة في الإنسان تدخل فيها قيمة البيئة وتؤثر فيه.

البحث العلمي مثله مثل غيره من المجالات ممكن ان تجد الفاسد وغير الاخلاقي الذي لا يحترم أخلاق مهنته.

حتى المجلات العملية لها معامل التأثير impact factor لتحدد من خلاله جودة المجلة وبالتالى جودة محتواها( طبعا مع مراعاة الاختلاف في معامل التأثير بين المجالات والاخرى فمجلة متخصصة في الرياضيات يكون معامل تاثيرها أقل من مجلة خاصة بالطب مثلا وهذا لا علاقة له بالجودة وانما بعدد الأبحاث المنشورة فالأبحاث في الطب عددها أكبر مقارنة بمجالات مثل الفيزياء والرياضيات)

أيضا هناك نسبة الاقتباس أو citation للورقة العلمية

هذان العاملان هم من أهم العوامل التي تقيم بها الورقة العلمية paper المنشورة

أما بالنسبة للعلاقة ما بين الحمض والنووي وذكاءنا؟ فبالتأكيد هناك علاقة وإن أردنا أن نتحدث بطريقة علمية فإن DNA هو من يحدد كل شئ خاص بنا من لون الشعر والجلد إلا درجة ذكاءنا

(مع التوضيح طبعا إن عامل البيئة له دور كبير أيضا في المعادلة

فالشكل الظاهري=عامل الوراثة+عامل البيئة

بمعنى أن بنت ولدت بشعر ناعم جدا ولكنها أهملته فدرجة نعومته ستقل، وعلى الجانب الآخر فتاة ولدت بشعر خشن فمع اهتمامها به من الممكن أن تقل درجة خشونته.)

ضع درجة الذكاء مكان الشعر ستفهم دور البيئة والوراثة في كون الإنسان على ما هو عليه.

هل هناك علاقة بين ذكاءنا وبالتالى حمضنا النووي المتسبب في ذكاءنا وبين تحصيل الثروة؟

أنا أرى أنه السؤال غير واضح بمعنى أن الذكاء أنواع فأيهم تقصد في سؤالك!

وإن كنت تقصد الذكاء المنطقي والتفوق في العلم فأنا أرى العكس فمن اختار مجال البحث العلمي والأكاديميا ينسى المال إلى الأبد

فالباحثين يعانون ويصل الأمر بهم أحيانا أنهم هم من يمولون أبحاثهم

فيما يتعلق بإرتباط الجينات مع الذكاء بالتأكيد الوراثة لها دور ولكن يجب على الفرد تنمية القدرات والعمل عليها بصورة أكبر.

أما فيما يتعلق بالثروة فلا أجد الأمر مرتبطاً بالجينات ، ولكن تحقيق الثروة يكون لها علاقة مباشرة بالذكاء والفطنة، وكثيراً ما نجد شخص معين بارع بالتجارة وفي سنوات قليلة نجده حقق ثروة طائلة فهذه موهبة خاصة به في المقابل نجد طبيب على سبيل المثال مبدع وفطن وحقق أموال كثيرة في فترة بسيطة.

كل هذه النماذج موجودة ولكنها ليست مرتبطة بالوراثة ، ولكن نستطيع ربطها بالتدريب والعمل والإجتهاد بالإضافة للتنشئة السليمة.


الصحة والطب

مجتمع يهتم بالاكتشافات الطبية وآخر الأخبار المعنية بعلاج الامراض، ويناقش الأوضاع الصحية للأمراض المختلفة ورأي العلم فيها.

42.8 ألف متابع