تميل بشرتك إلى الحصول على درجة حموضة حمضية بشكل طبيعي اعتمادًا على مناطق جسمك. يمكن لعوامل مثل البيئة وروتين العناية بالبشرة أن تؤثر على مستوى الرقم الهيدروجيني لبشرتك. تعلم كيفية الحفاظ على درجة حموضة متوازنة للبشرة.

يشير الهيدروجين المحتمل (pH) إلى مستوى حموضة المواد. إذن ما علاقة الحموضة ببشرتك؟

اتضح أن فهم درجة حموضة بشرتك والحفاظ عليها أمر مهم لصحة بشرتك بشكل عام.

قليلا عن مقياس الرقم الهيدروجيني

يتراوح مقياس الرقم الهيدروجيني من 1 إلى 14، ويعتبر الرقم 7 "محايدًا". الأرقام تحت 7 تكون حمضية، أما فوق 7 فتعتبر قلوية أو غير حمضية.

قد تتفاجأ عندما تعلم أن درجة حموضة البشرة الصحية تكون أكثر حمضية. مع زيادة الحموضة، يمكن لبشرتك مكافحة الميكروبات الضارة والجذور الحرة الضارة التي قد تسرع عملية الشيخوخة.

ومع ذلك، قد يكون من الصعب بعض الشيء ضبط درجة حموضة البشرة. كيف يمكنك الحفاظ على مستويات حموضة بشرتك دون التسبب في ضرر؟ تابع القراءة لمعرفة المزيد.

الجلد على مقياس الرقم الهيدروجيني  (pH)

    تذكر أن درجة الحموضة المتعادلة هي 7، وأي شيء أعلى يكون قلويًا، وأي شيء أقل يكون حمضيًا. ومع ذلك، يميل الجلد إلى أن يكون لديه نطاق واسع من الأس الهيدروجيني، مع حموضة تتراوح بين 4 و7.

أفادت دراسة قديمة أجريت عام 2006 في المجلة الدولية لعلوم التجميل أن مستوى الرقم الهيدروجيني المثالي أقل من 5.

      يتمتع الأطفال حديثي الولادة بمستويات حموضة عالية نسبيًا في جميع أنحاء بشرتهم. مع تقدم الأطفال في السن، تنخفض مستويات الرقم الهيدروجيني لديهم بسرعة. يبلغ متوسط درجة حموضة جلد الأطفال حديثي الولادة حوالي 7. وهذا بالمقارنة مع متوسط درجة حموضة جلد البالغين البالغة 5.7.

    يختلف الرقم الهيدروجيني للبشرة حسب منطقة الجسم. تميل المناطق الأقل تعرضًا، مثل الأرداف والإبطين والمنطقة التناسلية، إلى الحصول على حموضة أعلى. وهذا على عكس وجهك وصدرك ويديك، التي تميل إلى أن تكون أكثر قلوية.

غالبًا ما تكون هذه الاختلافات بسبب اختلافات الحاجز الحمضي.

تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على درجة حموضة الجلد ما يلي:

  •      الزهم ورطوبة الجلد
  •      العرق
  •      منطقة الجسم
  •      العامل الوراثي والعمر
  •      المنظفات
  •       مستحضرات التجميل والمنظفات
  •      المنتجات المضادة للبكتيريا مثل الصابون والمواد الهلامية
  •      بعض الأمراض الجلدية.

هذه العوامل يمكن أن تؤدي إلى عدم توازن درجة الحموضة في الجلد. إن وجود درجة حموضة عالية جدًا للبشرة يمكن أن يجعلك أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب.

كيفية التحقق من الرقم الهيدروجيني لبشرتك

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التحقق من الرقم الهيدروجيني لبشرتك.

1. شرائط الاختبار في المنزل

بفضل أدوات قياس درجة الحموضة المنزلية، قد يكون من الممكن تحديد درجة حموضة بشرتك بنفسك. تأتي هذه على شكل شرائط ورقية يتم وضعها على الجلد وقياسها.

للحصول على أفضل النتائج، قم بشراء مجموعات درجة الحموضة المخصصة لبشرتك. يمكن لاختبارات اللعاب والبول قياس مستويات الأس الهيدروجيني الإجمالية لجسمك، لكنها لن تفعل الكثير لإخبارك بقياس الأس الهيدروجيني لسطح بشرتك.

قد لا تكون الأدوات المنزلية دقيقة مثل الاختبار الذي يجريه متخصص في العناية بالبشرة.

2. عن طريق طبيب الجلد

قد يقدم طبيب الأمراض الجلد أيضًا اختبار الرقم الهيدروجيني في مكتبه. بالإضافة إلى ذلك، يمكنه مساعدتك في مستحضرات التجميل وغيرها من العناية بالبشرة التي تهمك.

3. المراقبة والتقدير

من الممكن الحصول على فكرة عامة عن مستوى الرقم الهيدروجيني لبشرتك من خلال المراقبة الدقيقة.

يمكن اعتبار البشرة ذات المظهر الصحي دون وجود بقع جافة متوازنة. قد يكون التهيج وحب الشباب والاحمرار والبقع الجافة علامات على ارتفاع درجة حموضة الجلد ويميل نحو مظهر أكثر قلوية.

كيفية موازنة درجة حموضة البشرة

فيما يلي بعض الطرق للمساعدة في الحفاظ على بشرة صحية ودرجة حموضة متوازنة للبشرة:

1. اغسليه بمنظفات لطيفة

سواء كان لطيفًا بالنسبة لك يعني استخدام غسول وجه مصنوع تجاريًا أو تنظيف بشرتك باستخدام مواد طبيعية أو نباتية، تذكر أن الماء يؤثر على بشرتك أيضًا، حتى لو مؤقتًا.

المزيد من منظفات الوجه القلوية قد تجعل بشرتك أكثر عرضة للتهيج.

قد تساعد المزيد من المنظفات الحمضية في مكافحة حب الشباب، والذي قد يختفي بمجرد وصول مستويات الرقم الهيدروجيني لديك إلى أقل من 6. المزيد من مكونات العناية بالبشرة الحمضية قد تساعد أيضًا في الحفاظ على بشرة صحية في حالات مثل الأكزيما والصدفية.

ابحث عن المنتجات ذات الرقم الهيدروجيني 4 أو أقل للمساعدة في الحفاظ على حاجز بشرتك. لا تذكر جميع المنتجات الرقم الهيدروجيني، لكن بعضها يفعل ذلك.

2. استخدمي ملطفا للبشرة

وفقًا لـ Paula’s Choice، عادةً ما يحتوي ملطف البشرة على درجة حموضة تتراوح بين 5 و7، مما يمكن أن يساعد في تحييد أي قلوية متبقية تؤثر سلبًا على مستويات الحموضة المثالية لبشرتك.

لا يُنصح باستخدام الملطف عند الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية، مثل الوردية. تحدث مع أخصائي العناية بالبشرة قبل استخدام الملطف إذا كنت تعاني من حالة جلدية.

3. الترطيب

المتابعة مع المرطب. يمكنك الاختيار من بين الزيوت المرطبة والمستحضرات والمواد الهلامية والكريمات السميكة. قد ترغبين أيضًا في تعديل مرطبك لهذا الموسم.

وجدت احدى الدراسات التي أجريت عام 2018 أن بعض المطريات المعتمدة على الفازلين يمكن أن تساعد في حماية درجة الحموضة المثالية للبشرة والحفاظ عليها.

4. التقشير

بالنسبة للبعض، فإن تقشير بشرتك مرة واحدة في الأسبوع باستخدام مقشرات لطيفة يمكن أن يكون مفيدًا لروتينك العام للعناية بالبشرة. يختلف نوع التقشير وتكراره حسب نوع بشرتك واحتياجاتها.

يمكن أيضًا الحفاظ على صحة الجلد بمساعدة الأحماض المستخدمة في التقشير الكيميائي والتقشير الدقيق للجلد. تحدثي مع أحد متخصصي العناية بالبشرة حول هذه الخيارات لمعرفة ما إذا كانت هذه الإجراءات يمكن أن تساعد في توحيد لون بشرتك.

اسألي أخصائي العناية بالبشرة عن نوع التقشير، إن وجد، الذي يعد خيارًا جيدًا لبشرتك.

الخلاصة

درجة حموضة الجلد هي مجرد أحد جوانب صحة الجلد بشكل عام. إن العناية ببشرتك باستخدام منظف ومرطب مناسب لنوع بشرتك يساعد على تحقيق التوازن الصحيح للزيت الذي تحتاجه بشرتك للبقاء في أفضل حالاتها الصحية.

يعد واقي الشمس اليومي أيضًا أمرًا ضروريًا لحماية بشرتك من التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية والجسيمات الأخرى.

يجب معالجة أي مخاوف محددة تتعلق بالعناية بالبشرة، مثل حب الشباب أو التهاب الجلد، مع طبيب الأمراض الجلدية. يمكنهم المساعدة في حل أي مشاكل جلدية أساسية ومساعدتك في الحفاظ على صحة بشرتك.