عندما تسمع أنه في إحدى الدول الأوروبية زاد عدد الذين يتسربون من التعليم الجامعي إلى الضعف عن السنة الماضية أو أن تلك النسبة زادت بدرجة 100% فماذا تعتقد؟ في كتاب كيف تكذب باستخدام الإحصاء يعرض الكاتب Darrell Huff بعض المسائل مثل هذه وهاكم الإجابات.

إذا كنت تفكر مثلي قد تظن أن هذه الدولة لا تهتم بالتعليم أو أنها الآن ذاهبة إلى مصيبة كبرى. لكن ماذا لو علمت أن النسبة كانت السنة الماضية 1 من كل 1000 ثم أصبحت 2 من كل 1000. بماذا تشعر الآن؟ 

عندما ترى في الإعلانات أن هناك 80% من أطباء الأسنان يرشحون هذا المعجون الرائع. ما أول ما يأتي إلى ذهنك؟ ألا تتفاجئ عندما ترى أن أغلب شركات المعجون تستخدم هذه الخاصية؟ ماهي هذه الدراسة التي يعتمدون عليها؟ الدراسة تكون كالتالي نذهب إلى عشرة أطباء مثلًا ونسألهم عن المعجون الذين يرشحونه وكل طبيب يرشح أثنين أو ثلاثة كما في الصورة مثلًا ثم نأخذ النسبة التي نريد ببساطة. فإذا كان الإعلان عن Oral-B يمكننا القول أن الدراسات أثبتت أن ثمانية من كل عشرة أطباء يرشحون Oral-B وهذا صحيح ولكننا نغفل أن عشرة من العشرة يرشحون معجون Crest مثلًا. يختار المسوقون البيانات التي يريدونها! 

عندما نفتح التلفاز لنشاهد الأخبار أو نذهب إلى لقاءات العمل لنشاهد التقارير نرى أرقامًا كثيرة تكبر وتصغر ونرى الكثير من الخطوط التي ترتفع إلى أعلى وتسقط فجأة وتلعب بمشاعرنا أكثر من الكلام نفسه ولكننا لا نلتفت مثلًا إلى أشياء مثل: هل الأرقام حول هذه الدائرة تجتمع حقًا لتعطينا النسبة الكاملة؟ هل المدة الزمنية بين البيانات المعروضة متساوية وهل بدأنا أساسًا من الصفر 

في هذه الصورة ترون الفرق المرعب بين البداية من الصفر وتجاهل هذه المعلومة الصغيرة. جعلت الصورة على اليمين والتي نشرت في الأخبار الناس يهرعون بينما إن رأوا تصورًا أخر أدق ولكن أكثر مللًا لما شعروا بالفرق أصلًا!

وإذن بماذا تشعرون ناحية البيانات المعروضة الآن؟ وهل يتم خداعنا؟ هل تصدقون الصورة الكلية أم تدققون في الأخبار؟ وهل نصدق الأخبار أكثر عندما تكون "مدعومة" ببعض الصور؟