إدارة المشاريع: ماذا تفضل المنتوج العربي "أنا"، أم تميل إلى منصة أجنبية "Trello"؟

17

التعليقات

أنا لم أعرف بوجود منصة Trello إلا من هذه المساهمة الآن، أنا استخدم منصة "أنا" و حقيقة تُذكر أنني لم أتوقع أن تكون هذه المنصة بذلك الإبداع و تلك السهولة، فهي تعتبر مثل المكتب الصغير المنظم الذي يمكن أخذه إلى كل مكان.

بالإضافة إلى سهولة استخدامها و كثرة التطبيقات المفيدة كما ذكرتي. حتى أني فكرت في نقل مخططاتي الدراسية إليها و تكون منصة أقوم بها بمتابعة أعمالي و دراستي في نفس الوقت.

يُعجبني أيضًا أنها ليست مملة أي تصاميمها ليست التي تعكس أنك داخل على "مكتب موظف في شركة"، تشعرك أنك مرتاح نفسيًا حتى و إن كان العمل كثير.

بالنسبة للاختيارات بين المنتوج العربي و الأجنبي، أنا لم أوضع في مواقف كثير غير في دراستي و للأسف أتجه للمنتوج الأجنبي في أحيان كثيرة. و عملي الحر: و حقيقة وجدت أن مستقل "المنتوج العربي" أفضل بكثير من أقرانه رغم أنه ليس من حيث "المال" مثل أقرانه الأجانب إلا إنك تعمل عليه و أنت مطمئن. المنصات الأجنبية صعبة لدرجة الاستحالة إلا إذا قررت أن تقوم بكل أعمالك مقابل 5 دولار مهما كان المطلوب لمدة عام. و أيضًا المصداقية، فالمصداقية في المنصة العربية أكثر من المنصات الأجنبية ، من القليل أن تجد عميل جاد على المنصات الأجنبية. بالنسبة لحقوق المنفذ في معرفة مع من يتواصل "من حيث الاسم و الصورة و المصداقية" كلها متوفرة في المنتوج العربي.

أنا وتريللو الأداتين الوحيدتين اللاتي قمت باستخدامهما.

بدأت بتريللو وقتها لم يكن تم إنطلاق أنا، وكان جيد جدا لكن وجهتها لم تعجبني، كنت أراها معقدة ونمطية لا تعطني مساحة لتصميم صفحتي كما أريد.

محرر النصوص معقد جدا، والكتابة بداخله معقدة.

وعندما تم إطلاق أنا من سنتين تقريبا قررت تجربته خاصة أنه:

  • يمنحك حرية تصميم لوحتك كما تريد
  • محرر النصوص به مشابة كثيرا لمحرر الورد مما يسهل التعامل معه.
  • تطبيق قارىء الأخبار وكيفية الاحتفاظ بالمدونات أو المواقع التي تفضلين متابعتها.
  • إمكانية إضافة التطبيق للهاتف ليعمل كتطبيق بدلا من بقائه داخل المتصفح دون تحميل.
  • مزامنة البيانات إذ يعمل دون اتصال بالإنترنت.
  • قائمة المهام والتحديثات التي أجريت عليها من مشاركة مع المشتركين وتحديد موعد للبدء وللانتهاء

الذي يستحق الإشادة فعليا أن خلال هذين العامين، هناك تحديثات بشكل مستمر وكأن هناك خلية من المطورين يعملون باستمرار لتحديثات أنا وإضافة خصائص وحل مشكلات باستمرار.

لذا أتوقع أن يضيفوا لنا تنبيه بتطبيق المحادثة عن قريب لأننا فعليا بحاجة ملحة له بفرق العمل.

هل سبق وأن وقعت في مثل هذه الاختيارات، وما موقفك؟ 

لم أصادف هذه الاختيارات من قبل. لكن لو وقع وحدث هذا فسأختار المنصة التي أرتاح فيها، لا من ناحية سهولة الاستخدام والأدوات التي ستلبي حاجياتي. بغض النظر إذا كان المنتوج أجنبيا أو عربيا.

هل ستستمر؟

لن أستمر إذا وُجد بديل يُلبي نفس الإحتياجات التي يلبيها تريلو. لكن في حالة لم يوجد فسأستمر.

على سبيل المثال: الجميع يعلم أن نتفليكس تدعم المثلية الجنسية وبقوة، لكن لا يوجد لحد الآن منافس قوي لها. جربت بعض المنصات العربية مثل (شاهد) وبعض المنصات الأجنبية مثل (starzplay)، كل المنصات التي جربتها ليست جيدة بالكفاية مقارنة بنتفليكس، لا من ناحية سهولة الاستخدام ولا من ناحية كثرة المحتوى. وبما أنه لا يوجد بديل فأنا سأبقى مستخدما لمنصة نتفليكس. بالرغم أني أعرف أنها تدعم المثلية الجنسية.

جربت المنصتين، وحقيقة ارتحت مع حسوب، ولكني في العموم لا أحب هذه المنصات، وأفضل التعامل في منصات التواصل التقليدية، لا أعلم لماذا، ولكني لا أراها مهمة جدا في عملية التواصل.

كما قلت، أنا أقضل مواقع التواصل لأنها بسيطة، وأظن أن منصة أنا ممتازة جدا من حيث مل تلك الخصائص ولكني لا أحتاج لكل ذلك، أحتاج لوسيلة واحدة تتيح لي محادثة العميل ورفع الملفات فقط.

نعم، لو لإدارة فريق سيكون من الأفضل العمل على منصة، ولكن بين مستقل وعميل واحد، لا أظنها ضرورية

لم أخص التواصل عبر الواتس، بل التواصل عبر المنصات الحرة نفسها، فهى تؤدي نفس الغرض، وللعملاء الخارجين التواصل عبر الواتس إن تواصل معك شخص مباشرة بعيد عن المنصات الحرة، ليس في ذلك انتهاكا للقوانين

أستخدم منصة " أنا " منذ عام تقريبا بعد العديد من التجارب السيئة مع الكثير من التطبيقات، لا أتحدّث عن العمل مع العملاء على منصة أنا فقط، بل في المهام اليومية أيضا، فحتى الآن لم يمر علىّ يوم واحد دون أن أفتح المنصة لأرتب يومي بالشكل الذي أريده.

أكثر ما في الأمر من مميزات هو الحرية التي أتمتّع بها عند استخدام " أنا " فيمكنني إضافة قوائم المهام التي أريدها هنا وأخرى هنا بالإسم الذي أريده، وإضافة ملاحظات هنا، ومحادثة هنا، ومفضلات في مكان آخر، الأمر كله في يدي وتحت تصرّفي، هذا ما جعلني أرتبط بأني أكثر من أي منصة أو تطبيق آخر.

وزيادة على ذلك فهو منتج عربي، أنا منتمي إلى هذه المنصة بطريقة أو بأخرى، إنه شعور داخلي أصابني منذ المرة الأولى، وأعتقد أنني أصبحت مرتبطا بشكل عاطفي مع " أنا "

ولكن ما يؤسفني حقا هو أن منصة " أنا " لا تحصل على الزخم التي يجب أن تحصل عليه منصة بهذا الشكل، ينقصها الكثير من الدعايا، فنسبة من يعرفون منصة " أنا " قليلة بمن يعرفون منصة trello مثلا.

كما ينقصها أيضا أن تصبح على شكل تطبيق يسهل الوصول إليه من الهاتف.

ماذا لو خيروك بين منتج عربي، وأجبني؟

عن نفسي استخدم تطبيق انا

هل سبق وأن وقعت في مثل هذه الاختيارات، وما موقفك؟

لا اول مرة اسمع عن منصة Trello

هل سبق أيضا وجربت المنصتين؟

مستخدم منصة انا بعد قليل اجرة منصة Trello

وماذا تفضل بينهما؟

اكيد منصة انا

أنا جربت المنصتين وفي كلاهما راحة .. صحيح ان التطابق ليس كبير بينهما لكن أيضا أنا اتعامل حسب الزبون .

الزبون الاجنبي بالتأكيد سيلجأ ل تريلو وستكون المهام من خلالها

والعربي ل أنا أو تريلو .

الأمر بالنهاية يتبع مع من ستتعامل ؟

قطعا trello

جودة أفضل بمراحل ومن جميع النواحي، جماهيرية أوسع ، توافق مع مواقع وخدمات أخرى وله العديد من الاضافات ،وأهم شيء هو التطوير المستمر له وهو ما لا نراه من شركة حسوب فتطويراتها بطيئة وقليلة.

 توافق مع مواقع وخدمات أخرى وله العديد من الاضافات

مثل ماذا، وماذا تعني بتوافق مع مواقع وخدمات أخرى

استخدمت تريللو لمدة عام ونصف تقريبا كأداة جيدة ولكن ليست مميزة بالنسبة لي بشكل عام. وشعرت نوعا ما أني مقيد بتصميم الأدوات بها وليس لي الحرية بتصميم لوحتى الشخصية حتى.

وأهم شيء هو التطوير المستمر له وهو ما لا نراه من شركة حسوب فتطويراتها بطيئة وقليلة.

هل استخدمت أنا؟

طوال مدة استخدامي لتريللو لم أرى تحديثات مستمرة كما تقول

لن أقول أن أنا لديها تحديثات مستمرة بشكل رائع ومتناسق لأن هذا قد يكون طبيعي كونها أداة جديدة إن قارناها بتريللو. ولكن أحيانا أردد عبارة (ما هذه كل التحديثات المستمرة) بمجرد أن أرى إشعار التحديث بأنا وأقبله).

لكن المميز بأنا برأيي أنه أدمج أغلب مميزات برامج إدارة المشاريع وأضاف مميزات لم أراها بأداة لإدارة مشروع من قبل.


العمل الحر

مجتمع يشارك المستقلون من خلاله أسرار الحرية المالية، وتجاربهم المتنوعة عبر منصات العمل الحر، مثل: خمسات، ومستقل.

104 ألف متابع