مواضيع حسوب لا تتميز بميزة الاسبصار أي أنني لا يمكنني معرفة محتوى الموضوع واذا كان سيفيدني أم لا بدون الضغط عليه، لذا هناك عوامل اتمسك بها في هذه الحالة لضمان عدم اضاعة الوقت:

1- العنوان: العناوين التي تجذبني في حسوب تختلف من مجتمع لآخر، فمثلاً مجتمع أسألني يجب أن يكون العنوان طويل، ومجتمع ثقافة يجب أن يكون سؤال أو وعد بمعلومات مفيدة أو بنقاش ممتع، ومجتمع تسلية..أي شيء جيد.

2- المجتمع: في الحقيقة أنفر من مواضيع بعض المجتمعات رغم متابعتي لها منها: مجتمع ريادة الاعمال والبرمجة. وعلى النقيض من ذلك تمامًا هناك مجتمعات مثل: تسلية، حسوب I/O، ثقافة وأشرحها وكأني في الخامسة والتي لا أفوت معظم مواضيعها.

3- العضو: بالتأكيد العديد من الأعضاء مثل @ZaidEd ، @hade.alahmad1 ، @EmadAboulFotoh ، @MR_HIDE ، @rosana ، @يونس بن عمارة ، @ABU_HUSSAM ، @محمد هاني صباغ ، @الازرق ، @mohamed ibrahim و..حسنًا الباقي يعرف نفسه لن أستطيع الإكمال حتى الفجر ولكن لنضف @evey حسنًا فعلًا انتهيت، ولكن وصلت الفكرة كل عضو في حسوب لديه مجموعة من الأعضاء عندما يرى موضوع أحدهم ينقض على رابط موضوعه.

4-التعليقات: عند عدم توافر أي من الشروط بالأعلى (أو واحد أو اثنين منها) يكون عدد التعليقات عامل مهم نفسياً للدخول وقراءة الموضوع وعدم التعليق في النهاية.

5-الإعجاب: النقاط الإيجابية تعني "سأرى الموضوع"، النقاط السلبية تعني "غير مهم" والنقاط السلبية لموضوع شيق تعني ضغطة على الرابط مباشرة لمتابعة "الخناقة".

خربشات

لا أعرف لما ولكن زر الإعجاب يجذبني عندما أرى نقاط إعجاب كثيرة على المضوع أو التعليق.

ألاحظ ظهور مخلوقات غريبة على حسوب من فترة لأخرى مثل:

  • من لم يقرأ القوانين وهو في العادة نوع طيب ولا يجرح أحد.

  • من يظن حسوب سوق الجمعة.

  • إنسان ما قبل قبل التاريخ.

*روبوتات (نعم أراكم تضحكون علي أو معي ولكنكم ستصدقوني عندما تقرأوا لهم).

  • أنا..

حسناً ما أسباب دخولك لموضوع على حسوب والبدأ في نقاش مع الأعضاء (أم لا تناقش؟)، وأذكر لنا أعضاءك المفضلين ورتبهم ليحتد النقاش أكثر (لماذا لم أرتبهم؟ لا أنوى المشاكل يا صديق).

لا تنسى تعريف نفسك لنا بطريقة "مسلية".

[ضحكات شريرة في الخلفية مجهولة المصدر]