كنت أقرأ دراسة أجراها موقع Forbes Insight حول القيمة الحقيقية للاستشارات أو بمعنى آخر، ما القيمة التي يجلبها الاستشاريون للعملاء؟ ووفقًا لنتائج الدراسة فإن 92٪ من المديرين التنفيذيين أفادوا بأن المشاريع التي استعانوا بمستشارين في تنفيذها كانت ناجحة، وقال 30٪ من العملاء إن المزايا التي حصلوا عليها من وراء توظيف مستشارين فاقت توقعاتهم. حسنًا يبدو الأمر مذهل، لكن الأمر الأكثر إثارة بالنسبة لي هو أن الكثير من الخبراء يرون بأن توظيف مستقلين ممن لديهم خبرة في الاستشارة قد يكون نتائجه على العملاء كبيرة.

وهذا قد لا يعد غريباً لدى الكثيرين، ففي عالم الأعمال الحديث، تبحث الشركات باستمرار عن طرق لتحسين الكفاءة وخفض التكاليف واكتساب ميزة تنافسية. و إحدى الإستراتيجيات التي تكتسب زخماً هي الاستعانة بمستشارين مستقلين.

وكنت في وقت سابق، قد طرحت مساهمة حول كيفية التقدم على مشاريع لها علاقة بالاستشارات، ولا سيما بأنني بدأت أؤمن بأن المستشارين المستقلون يجلبون ثروة من الخبرة ومنظورًا جديدًا إلى الشركة. اذ يمكنهم تقديم المعرفة المتخصصة، بجانب تقديم المشورة غير المتحيزة (خاصة أنه في الغالب لا يكون لديهم أي علاقات مع موظفي الشركة)، والأهم من كل ذلك أنهم أكثر مرونة وفعالية من حيث التكلفة من الموظفين التقليديين أو الشركات الاستشارية.

ولكن ، كما هو الحال مع أي قرار تجاري ، فإن تعيين مستشار مستقل له مجموعة من الاعتبارات الخاصة به. لذا، برأيك كيف يمكن للعميل أن يختار المستشار المستقل المناسب لمشروع؟ ما الاعتبارات التي يجب وضعها بعين الاعتبار عند توظيف الأنسب؟