قد تجد أحيانًا ذلك العميل الذي يدفع لك بعد طلوع الروح!

الحق محفوظ في معظم المواقع، خصوصًا في مستقل، فهم يتكّفلون بهذه المسألة، لكنّ هناك منطقة وسطى بين رفض العميل للدفع وبين دفعه بسرعة، وهي تأخير الدفع.

المشكلة في هذا التأخير أنّه يجعلنا أقل حافزًا في تقديم عمل ذو جودة عالية خصوصًا عندما يتكرّر التعامل معه.

نعم، نتذكّر الذي يتأخّر معنا، ونتذكّر السخي! تمامًا كما تتذكّر الأنثى من كان سخيًا في العشاء من خُطّابها في موعد غرامي :P

في البداية علينا أن نتفّهم سبب عدم الدفع السريع، لنكون أكثر هدوءًا

في بعض الأحيان، لا يكون الأمر مقصودًا أو نيّة سيئة، ولكنه ناتج عن عوامل متشاكلة، مثل مشاكل التدفق النقدي، النسيان، سوء التواصل بين العميل والمستقل.

في أحيان أخرى، يكون السبب هو عدم الرضا من العميل على ما تقدّم. السبب هو بداية الوصول إلى حلّ.

في مرّة من المرّات، تأخّر عليَّ العميل لـ85 يومًا، المشروع شهر، دفع لي راتب ثلاثة شهور مرّة واحدة، والسبب؟ لدينا موظّف جديد في الحسابات!

لا تشخصن

لا تأخذ الأمر بصورة شخصية. تأخير الدفعات هو مشكلة شائعة ومحبطة، ولكنها لا تعكس قيمتك أو جودتك كمستقل محترف. ركّز على ما تستطيع فعله لتحسين الموقف.

لا تنتظر

كن لحوحًا مصرًا، لا تنتظر حتى يدفع لك العميل من تلقاء نفسه، تابع معه بشكل احترافي حتى تتلقى الدفع. لا تلجأ للتهديدات أو الإهانات أو التمنّن، إسأل عن السبب بكل هدوء.

صعِّد

إذا لم يقم العميل بالدفع بعد التذكيرات المتكررة. يمكنك إرسال خطاب طلب رسمي إلى الدعم الفنّي لموقع مستقل أو خمسات، وهم سيتوّلون الأمر من هناك.

في المرّة القادمة، تعلَّم الدرس!

حاول في المرّة القادمة أن لا يتكرّر نفس الخطأ، فهو مُرهق ويجعل تجربة العمل الحر أقل متعة.

  1. افحص العميل قبل قبول المشروع، لاحظ ردود المستقلين على تقييماته، هل هناك وسيلة دفع موجودة؟
  2. اتفق معهم من البداية على ما ستفعل، وما لن تفعل، والطريقة التي ستحصل بها على المبلغ.
  3. ذكّر العميل عند مضي ربع، نصف، وعندما يشارف المشروع على النهاية بالتقدّم، واحد من أكثر أسباب نسيان الدفع هو أنّ العميل لا يملك فكرة واضحة عن مدى تقدّم المشروع.