هل سبق وأن درّبك صاحب مشروع؟

قد يبدو سؤالي غريبًا بعض الشيء. لكنّني في المقابل أعني به نشاطًا تعرّض جميع المستقلّين له بشكل أو بآخر، مارسه جميع أصحاب المشاريع بصورةٍ أو بأخرى.

إن المشروع الناجح على منصّات العمل الحر يمتلك مجموعة من السمات المهمّة التي لا تقتصر على كتابة صاحب المشروع لوصف جيّد. خصوصًا فيما يتعلّق بمنصّات المشروعات الكبيرة في العمل الحر، مثل منصّة مستقل.

تمتد هذه السمات إلى ما هو أبعد دائمًا من إبلاغ المستقلّين بالمطلوب، حيث أنني أرى أن عنصر تعريف صاحب المشروع للمستقلّين بما وراء التنفيذ هو الشق الأهم في ذلك.

لنفترض مثلًا أن صاحب مشروعٍ ما عرض مشروعًا على منصّة مستقل لإدارة صفحاته على منصّات التواصل الاجتماعي لمدّة شهر. وبعد أن تلقّى العديد من العروض الاحترافيّة، استقرّ على المستقل المناسب وقبل عرضه. هل هذا يعني أن المشروع سينجح؟

بالطبع لا. فعلى الرغم من أن صاحب المشروع شرح كل جوانب التنفيذ بالكم والكيف في وصف المشروع، فإن الخطوة الأهم ما زالت متبقيّة. وهي أن يشرح صاحب المشروع الهدف من هذه المهمّة، والنتيجة التي يرغب في الوصول إليها من وراء هذه المهام.

من هنا، تأتي مهمّة صاحب المشروع. فبعد أن يستقرّ على المستقل المناسب بنجاح، يحب عليه أن يدرّبه. ولا أعني بذلك أن يمنحه دورة تدريبيّة متكاملة أو يدرّبه بالمعنى الدارج. وإنما أعني أن يقوم بتدريبه على أهم النقاط التي تتطلّبها آلية العمل. لكن هذا التدريب يتطلّب:

  • السرعة، لضمان تنفيذ المشروع في الوقت المحدّد.
  •  الدقة في إيصال المعلومات.
  • طرح الأمثلة قدر الإمكان على المستقل قبل أن يبدأ العمل.

لقد تعاونتُ مع العديد من أصحاب المشاريع ممّن امتلكوا مهارات وأساليب ملفتة في تدريبي لتنفيذ مشروع جيّد. والتي كان معظمها خلال نقاشات مقتضبة لا تستهلك الوقت، ولا تتطلّب سوى التركيز معهم قبل بدء التنفيذ.

كيف يدرّب صاحب المشروع الناجح المستقلّين على آلية العمل في مشروعه بسرعة؟ وما هي تجاربكم مع هذا النوع من أصحاب المشاريع؟