بحكم خبرتي حتى الآن، عملتُ على الكثير من النوعيات المختلفة للمشاريع وأصحابها في مجال العمل الحر بشكل عام. وعلى الرغم من كونها تجربة شيّقة للغاية، فإن تفاصيلها الدقيقة تخفى على الكثير ممّن يسعون إلى تطوير أنفسهم في هذا المجال.

وبما أن العروض وطبيعتها تعتبر نقطة فاصلة في هذا الصدد، فإنني سأتناول واحدة من أدق تفاصيل العروض، والتي تخص أصحاب المشروع بالتحديد وتجربة المستقلّين معهم في هذا النطاق.

الملفات المرفقة التي يضيفها صاحب المشروع للعرض: هل تعتني بوجودها؟

إن فكرة الاطلاع على جزء من المشروع أمر جيّد للغاية، حيث أنّنا في حاجة دائمًا إلى الاطلاع على النموذج الملموس. وبالتالي فإن العمل في ضوء ملف مماثل لما يريده صاحب العمل مثلًا، أو جزء من العمل الذي سننفذه.. كلّها أمور مفيدة جدًّا.

لكن كي أكون صريحًا، وتبعًا لمختلف المشروعات التي عملتُ عليها، فأنا لم أتلقّ ملفًّا مرفقًا بالعرض عبر حوالي 90% من المشروعات التي أكملتُ تنفيذها. هذه النسبة العملاقة تعني أنني بالفعل أتخطّى الأمر كمستقل ولا يمثّل لي عقبة.

لكن من جهة أخرى، قد نجد نوعيّة من المشروعات تمنعني من التقدّم عليها لأنها غير واضحة، وتحتاج فعلًا إلى نماذج عمل أو أمثلة.. إلخ. وعلى هذا الصعيد أشعر بأنني لم أحسم قراري بعد بأهمية الملفات التي يرفقها صاحب المشروع بالعرض للتوضيح.

بالنسبة لكم كمستقلّين أو أصحاب مشاريع، ما هي المشروعات التي تحتاج بالضرورة إلى ملفّات مرفقة في العرض للتوضيح؟ وهل تعتنون بالملفّات المرفقة أصلًا في كل عرض تقدّمونه أو تترشّحون له؟