من خلال تجربتي أرى أن النقاش والإقناع من المهارات الأهم التي يحتاجها الجميع في كل مناحي الحياة. فالموظف يحتاجها عند مناقشة مديره في الاجتماع، والمستقل يحتاجها ليقنع صاحب المشروع عند كتابة عرضه، ويحتاجها الفرد عموما في جميع نقاشات حياته. وتلك الصفة ليست بالضرورة موهوبة للجميع، لكن من لم يمنح تلك الصفة عليه أيضا أن يقويها ويتعلم الطرق المناسبة لإتقان فن الإقناع والقوة في النقاش.

على مدار فترة عملي كمستقل، وجدت أن السلاح الأقوى للإقناع هو الندرة، وأعني محاولة التميز دائما بشيء مختلف عن الجميع. في أغلب الأحيان عند رؤية العروض المقدمة لمشروع ما، تجد الجميع يقدم مهارات متشابهة وبنفس الطريقة، وهو ما يجعلهم في وجهة نظر صاحب المشروع سواء، إلى أن يقدم أحد المستقلين عرض مختلف بعض الشيء، ولا يقدم مهارات أكثر من أقرانه بالضرورة، لكنه يقدمها بشكل أفضل ويسرد لها ويربطها بالمشروع بشكل أفضل، وهو ما يقنع صاحب المشروع.

من أحد الطرق المهمة أيضا للإقناع هي عرض البدائل المتعددة، حيث يوحي بالحرية ويجعل صاحب المشروع أو المناقش أيا كان أكثر تقبلا وانفتاحا لهذه الطريقة أكثر من غيرها. فبدلا من الاستفاضة في طريقة واحدة لإتمام العمل المطلوب بطريقة معينة، يمكن ذكر طريقتين أو أكثر لإتمام المشروع.

ومن الأشياء التي لا أحبها في النقاش والإقناع والتي ألاحظها سواء في منصات العمل الحر أو في نقاشات الحياة عموما هو عندما يغلب أحد الآخر في النقاش، فيخرج الخاسر بطاقة يائسة للخروج من النقاش بأقل خسائر ممكنة عن طريق التباهي بمنصبه أو بشهادته أو مكانته حتى برغم انعدام العلاقة بين هذه الأشياء ومحور النقاش والوقوع بالمغالطات المنطقية.

من خلال خبرتك، ما هي أفضل الطرق التي تستخدمها للنقاش والإقناع في العمل؟