طرحتُ في أكثر من نقاش مسألة السيرة الذاتية بشكل عام، وكيفية انعكاس نفعها على المسيرة المهنية لمختلف المستقلّين في مجال العمل الحر. وعلى الرغم من أننا اختلفنا في بعض النقاط التقنية، فإننا جميعًا قد اتفقنا على تأثيرها الإيجابي على معدّلات نجاح المستقل وقدرته على إقناع أصحاب الأعمال.

متى يجب عليك أن "تحدّث" معرض الأعمال والسيرة الذاتية؟

من هنا أستطيع أن أدخل إلى منعطف جديد في الصدد نفسه، فمع تراكم الخبرات في العمل الحر، وأيًّا كان المجال الذي تتخصّص فيه كمستقل، فإن التحديث المستمر لمعرض الأعمال والنبذة المختصرة والسيرة الذاتية هو أمر مفروغ منه.

لكن بالنسبة إليّ على الأقل، فقد عانيتُ مشكلة عامة انعكست عليّ طوال الفترات الماضية، وهي أنني بسبب ضغوط العمل، ومع تطور مساري المهني في العمل الحر وزيادة المشاريع، عانيتُ من إغفال تحديث معرض أعمالي من حين لآخر.

لهذا السبب أجبر نفسي من فترة لأخرى على تحديث معرض الأعمال بشكل عام، بالإضافة إلى إضافة هذه الخبرات الجديدة إلى سيرتي الذاتية. وأهم ما نغفله جميعًا في هذا الصدد هو أن نربط بين السيرة الذاتية ومعرض الأعمال، أي أن نضيف التعديلات في الجهتين سويًّا.

كيف ومتى؟

كي أكون واضحًا، لا أتذكّر للأسف بآلية ثابتة تحديث معرض الأعمال، ولا أستطيع أن أضع حدًّا للفترة التي يجب عليّ خلالها تحديثه، فأنا عادةً ما أحتار: هل أقوم بتحديثه مع كل مشروع جديد أنهيه؟ أم أحدّثه فقط في حالة المشروعات المختلفة؟ أم أنه يفضّل أن أحدّد موعدًا ثابتًا لهذا التحديث؟

كل هذه الأسئلة تتبادر إلى ذهني الآن كي تكون جزءًا من خطتنا في العمل الحر. لذا أود أن أسأل: متى يجب علينا تحديث معرض الأعمال والسيرة الذاتية في رأيكم؟ وكيف نقوم بذلك بالطريقة المثلى؟