اكتسبتُ خبرة لا بأس بها في عرض خدماتي ومهاراتي في العمل الحر. في هذا الصدد، لا أستطيع أن أجزم بأن المستقل يمكنه الإلمام بكل شيء فيما يخص التسويق الذاتي لنفسه. لكن التنسيق والإخراج وطريقة العرض يعدّون جزءًا أساسيًّا من هذه الصفقة.

في هذا النطاق، أستهدف "معرض الأعمال"، أو تفصيلة بعينها في معرض الأعمال كموضوع محدّد لتجربتي. تتمثّل هذه التفصيلة في صور المشروعات. وإليكم السبب.

ما الذي يغفله المستقلّون حول صورة المشروع في "معرض الأعمال"؟

لم أتخلّص من هذه العادة حتى الآن، وهو أمر رائع. أعتني على الدوام بالمرور على حسابات مستقلّين عشوائيين يوميًا. ولا أتوانى عن تدوين ملاحظات سريعة من هذه الحسابات. في هذا الصدد، لاحظتُ شيئًا ملفتًا فيما يخص صور المشاريع في معارض الأعمال.

لا يعتني العديد من المستقلّين بالمعايير المناسبة للصور التي تمثّل خبراتهم السابقة. على الرغم من أنها الانعكاس العملي والبصري لمختلف الخبرات. وبالتالي فهي –وإن كان بشكلٍ غير واعٍ في عقل العميل- تمثّل جزءًا لا يتجزّأ من احترافية المشروع وموثوقيّته.

في ضوء هذه الأزمة، دوّنتُ عدد من الملحوظات تجاه هذه الصور، من أبرزها:

  • مقاسات الصور غير المناسبة لمعرض الأعمال.
  • انعدام ظهور الهوية أو العلامة التجارية لجهة العمل على الصور.
  • عدم تعبير الصور عن وصف العمل.

في هذا السياق، يمكننا من خلال هذه المساهمة أن نضع مجموعة من الأطر. والتي على أساسها يمكن للمستقلّين انتقاء الصور المناسبة لمشروعاتهم وأعمالهم السابقة، ممّا يمكّنهم من جذب العملاء وإبداء احترافيّتهم على جميع الأصعدة.

في رأيكم، ما هي المعايير التي نغفلها حول صور المشروعات في معرض الأعمال؟ وما هي أهم الإرشادات في انتقاء هذه الصور؟