تخيل معي صديقي المستقل بعد فترة من الجهد والتعب في تنفيذ مشروع ما، تتحمس كثيرا لنشره في معرض أعمالك ومشاركة الإنجاز مع الآخرين فتتفاجئ برسالة من صاحب المشروع يطلب منك عدم نشره على معرض أعمالك..

حدث معي الأمر أكثر من مرة وألتزم بذلك دائما، والنتيجة أن أفضل المشاريع التي قمت بتنفيذها لا أضعها في معرض أعمالي..

معرض الأعمال يمثل حجمك في السوق ودرجة خبرتك ويُضفي مصداقية على أعمالك، فإذا كان كل مشروع كبير تقوم بتنفيذه لا يُسمح لك بوضعه في معرض أعمالك كيف سيتطور عملك!

هناك عميل طلب مني من قبل عدم وضع المشروع في معرض أعمالي وفي نفس المشروع - وهو موقع إلكتروني - بعد إعادته وتطويره أجد في أسفل الموقع عبارة "طور بواسطة فلان". هو بالفعل تلك النسخة طورت بواسطة فلان وليس بواسطتي ولكنه نفس المشروع الذي لم يُسمح لي بوضعه في معرض أعمالي، سُمح فيه للمستقل الآخر بوضع إسمه في فوتر الموقع! وهو شيء أكبر من مجرد وضعه في معرض الأعمال!

وأنتم أصدقائي هل لكم تجارب بخصوص الأمر؟ وكيف تطورون معارض أعمالكم؟ وماذا عن المشاريع التي أنجزتموها بكل حب وتودّون مشاركتها مع العالم؟

# ملاحظة: أنا لا أطرح فكرة نشر المشروع من عدمه في هذه الحالة. أنا شخصيا لا أنشر مشروعا لم يسمح لي صاحبه بنشره، ولكن الأمر يحز في نفسي مع ذلك خاصة المشاريع التي أحببتها.