مرحبًا بكم.

لا شك أن العمل عبر الإنترنت صار اليوم محور اهتمام كل شخص طموح، لما لهُ من فوائد وإيجابيات كثيرة سوف نتحدث عنها في مقال لاحق.

وأحد أهم الأمور التي ينبغي على كل مستقل أن يهتم بها هي رضا العملاء وتقييمهم الممتاز والكامل، إذ إنّ تقييمات العملاء الإيجابية تشجّع على كسب عملاء جدد، كذلك رضا العملاء الحاليين عن عملك يشجّعهم على أن يكونوا عملاء دائمين أوفياء لك، فما السر من أجل كسب تقييمهم الكامل؟

أولًا، اهتم بالعميل وكن لبقًا:

من المحبب أن تهتم بالعميل بكل احترام ولباقة، وأن تُشعِرهُ باهتمامك بما يقول وما يطلب واهتمامك بمشروعه الذي يحتاجه منك، فإنجاز مشروعه أو حل مشكلته يجب أن يكون أمرًا بالغ الأهمية لديك، وعلى العميل أن يشعر بذلك.

ثانيًا، اسأل عن المشروع:

من الضروري أن تسأل عن كافة تفاصيل المشروع قبل البدء فيه وألّا تغفل عن تفصيل معين، عادةً لا يحب العملاء التواصل بالتجزئة وطرح الأسئلة على دفعات، ومن الممكن ألا يكون لديهم وقت للتواجد الدائم على الموقع منتظرين رسائلك.

ثالثًا، ضع مدة تنفيذ للمشروع دقيقة والتزم بها:

لا يحب العملاء ألّا تحدد لهم موعد تسليم دقيق، إذ إنهم يريدون تنفيذ المشروع بأقرب وقت ممكن، وعدم تحديدك موعد محدد للتسليم من الممكن أن تشعرهم بعدم الرغبة في تكرار تعاملهم معك مرة أخرى خاصة إذا لم تلتزم بها مع وضع العديد من الأعذار سواء كانت منطقية أم غير منطقية.

رابعًا، كن واضحًا مع العميل:

من البداية، كن واضحًا مع العميل بطريقة تنفيذ المشروع التي سوف تتبعها وكذلك مدة التنفيذ وموعد التسليم وتكاليف المشروع، وفي حال تطلّب المشروع أي جهد كبير أو تطوير إضافي منك من المهم إطلاع العميل عليه لتحديد إذا ما كان يلزم تسعير جديد للمشروع أم البقاء على تسعيرته الحالية.

خامسًا، اهتم بالمشروع:

المشروع أصبح مشروعك، وعليك الاهتمام به وتنفيذه بالدقة المطلوبة وكما يرضي العميل، فهو لم يأتِ إليك إلا طلبًا لتنفيذ مشروعه باحترافية عالية وعليك ألا تتجاهل هذا الأمر.

سادسًا، كن مرنًا في التعامل مع طلب التعديل من قبل العميل:

في بعض الأحيان قد تتعامل مع عملاء لديهم عدد كبير من التعديلات التي يودّون منك إجراءها على المشروع بعد إنجازك له، حاول أن تكون على قدر عالٍ من المرونة في التعامل معهم والتعديل حسب المطلوب، فهذا الأمر يرفع من تقدير العميل لك ويُشعِره باهتمامك.

سابعًا، التواجد بشكل دائم:

بعد طلب العميل لخدمة منك لا يجب أن تختفي من الموقع حتى يحين موعد التسليم، عليك أن تتواجد قدر الإمكان للإجابة عن أي تساؤل أو استفسار أو اقتراح يطلبه منك العميل فجأة.

ثامنًا، اسأل العميل عن رأيه:

بعد الإنتهاء من المشروع والتعديلات، اسأل العميل عن رأيه بالعمل وهل هناك أي تعديلات إضافية يودّ إضافتها، بادر بالتعبير عن استعدادك لأي تعديل آخر، ومن الممكن أن تعبر له عن ترحيبك به مجددًا في أي وقت آخر لأي خدمة أخرى.

في الختام، خدمة تلو الأخرى سوف تجد عملاؤك يزدادون وتقييمك يحافظ على ثباته كتقييم ممتاز بخمس نجوم وهكذا تتحول من بائع جديد إلى بائع نشيط إلى بائع مميز.

أرحّب بآرائكم وتعليقاتكم وأتمنى أن تشاركوني تجاربكم.

تحياتي للجميع.