حتى أضعكم في الإطار..

أنا مطور ويب مستقل وأدرس سنة أولى ماجستير في مجال آخر وهو علم البيانات. أنا أعلم أنه مجال مهم وهو مجال المستقبل وكل هذه الأمور وكل البروباغندا التي حوله والتي تشعرنا أحيانا أننا سنخسر الكثير لو لم ندخل هذا المجال الآن.. ولكنني ببساطة لم أحبه.. ليس لدي أي شغف تجاهه، ربما لأن الجامعة الكريمة هي قاتلة للشغف في الأصل، فلا مجال أن تحب شيء في بيئة سيئة جدا وأنا هنا أتحدث عن جامعتي التي لن أذكر اسمها..

في الحقيقة لدي أسباب أخرى لدخول هذا المجال غير الحب والشغف، بعضها أسباب خاصة وغير مهم ذكرها..

ولكن أحد هذه الأسباب والتي لم أعترف بها إلا مؤخرا.. هو "اللقب".. نعم يا أصدقاء بعض الدكاترة وأقول بعض، حافزهم الوحيد ربما هو لقب دكتور وبعض المهندسين كذلك.. مثلما أنا كان حافزي هو لقب "حاصل على درجة الماجستير في علم البيانات".. الأمر ولا شك يضيف مصداقية للشخص ولكنها أحيانا تكون مصداقية كاذبة وشهادة يكذب بها على نفسه وعلى الآخرين خاصة في بلدي الذي لا يهتم ما إذا كان الحاصل على الشهادة شخص كفؤ أم لا.. يكفي أحيانا أن تشتري مشروع تخرج وتحفظ العرض التقديمي وهوووب حصلت على الإجازة أو صرت المهندس فلان..

كل الظروف تجعلني أتوقف عن إضاعة وقتي في هذا الأمر الذي أصبح لا قيمة له عندي.. فلا المجال مجالي ولا حتى الحب أحببته.. كما أنني أكره الجامعة ولا أسعى للحصول على وظيفة مرموقة وراتب ممتاز آخر كل شهر..

قد يفهم البعضي من كرهي للجامعة أنني لا أحب التعليم.. ولكن الإثنين ليسم مرتبطين ببعض أصدقائي.. بل أكاد أجزم أن لا علاقة للجامعة بالتعليم أساسا (وأنا أتحدث عن تجربتي الشخصية وعن الجامعات التي درست فيها هنا في بلدي).. كل الموضوع أننا نوهم أنفسنا بأننا نتعلم.. الدولة توهم نفسها بأنها توفر تعليم والمتعلمون يوهمون أنفسهم بأنهم يتعلمون.. وهكذا تسير الأمور..