حدث معي بالفعل: كنت قد تقدمت كمستقل للعمل في أحد المشاريع، ولظروف شخصية اضطررت لطلب إلغاء المشروع من العميل، كوني مشغول جدا وأنا لا أحب تقديم نصف طاقتي لعمل ما، وقد تقبل صاحب المشروع اعتذاري بكل تقدير ويُشكر لذلك.

من خلال تجربتي وتجارب الكثيرين غيري، قد يحدث وأن يعتذر المستقل عن العمل بعد اختياركم له كأصحاب مشاريع، هذا لا يعني بالضرورة ضُعف المستقل أو سوء تعامله، ولذلك كيف تتصرفوا لو قابلتم هذا الموقف؟

اطلبوا السبب

لو تأكدتم تماما من أفضلية المستقل في أداء العمل، ثم جاءت المفاجأة باعتذاره عن العمل، اطلبوا أولا السبب قبل أي إجراء، فإن كان العيب في ظروفه الصحية أو الاجتماعية، وقد اقتنعتم بالسبب، قد تتمكنون من مد المدة معه حتى يتمكن من العمل في وقت آخر.

أما إذا كان السبب في سوء حكمه، أو بأنه غير قادر على اتمام المشروع، لعدم معرفته به، أو لأنه يماطل، فلكم كامل الحق بإلغاء المشروع فورا.

لماذا لا يفضل اللجوء لإلغاء المشاريع؟

بالنسبة للمستقلين لأنه يقلل من نسبة المشاريع المكتملة ما يظهر ضعفا في البروفايل الخاص بالمستقل، وكذلك صاحب المشروع قد يعطي فكرة عن عدم احترافية العمل مع صاحب المشروع.

تذكروا أن إغلاق المشاريع تختلف عن إلغاء المشاريع، يمكنكم إغلاق المشروع قبل التوظيف ثم إعادة فتحه إن رغبتم في ذلك، على ألا تزيد عدد المشاريع المُغلقة عن ٣ مشاريع خلال ٣٠ يوم، أما الإلغاء فيعني انتهاء المشروع بالكامل، ويحدث بعد التوظيف.

إلغاء مشروع واحد وسط عشرات المشاريع قد لا يؤثر كثيرا على النسبة، ولكن في بداية استخدام موقع مستقل سواء كمستقل أو صاحب مشروع، سوف يؤثر على النسبة كثيرا.

كما أن للدعم حق في عدم إعادة مبلغ المشروع كاملا لصاحب المشروع، في حال كان هو سبب المشكلة وفعل شيء ضد سياسية الموقع، في حق المستقل.

اطلبوا الدعم الفني

لضمان حقكم، اطلبوا الدعم الفني، واكتبوا سبب إلغاء المشروع بوضوح وصدق لتُخلوا مسئوليتكم، خاصة لو العيب من المستقل أو تراخيه عن العمل.

أما في حال عدم وجود خلاف، وإلغاء المشروع بالتراضي وإعادة المبلغ كاملا، فلا مشكلة.

ولكن هذا كله في حال لم يسلم المستقل أي جزء من المشروع، ماذا لو كان قد سلم جزء من المشروع! من له الحق في الاحتفاظ بهذا الجزء، وكيف تتصرفون كأصحاب مشاريع أو مستقلين في تلك الحالة؟

دعونا نتناقش بالتعليقات.