تحدثنا في مساهمة سابقة عن متوسط مرتب كاتب المحتوى في الشهر الواحد من العمل الحر.

وأشار العديد من المشاركين بالنقاش أن أجور الكُتاب أقل من مجهودهم، إلا قلة قليلة من الصعب أن نجد مشاريع مثلها.

وفي هذا الصدد أود طرح سؤال مهم، متى يجب على كاتب المحتوى تعلم مهارة جديدة للعمل بها! سواء إلى مصمم أو مبرمج أو أي عمل آخر يفكر فيه!

أم تعتقدون بأن عمل كاتب المحتوى قد يستمر وتظل الأجور مرضية، بحيث لا حاجة لنا لتعلم مهارة جديدة!

أولًا وأخيرًا، العمل الحر هو حالة من التطور الدائم، فمتى يصل الكاتب لمستوى لا يجد بعده بديل إلا لتعلم مهارات جديدة كليًا؟

عندما نحتاج إلى دخل مادي أعلى

متطلبات الحياة تزيد ولا تنقص أبدًا، وعلى الرغم من أنني كاتب محتوى لسنوات وتمكنت من خلال هذه المهنة من تكوين أسرة، إلا أنني أثق بأنها ليست المستقبل، أو على الأقل لا يجب الاعتماد عليها كليًا.

لم أسمع عن كاتب محتوى تخطى دخله 300 دولار شهريًا بمستوى ثابت، وإن كنتم تخالفوني الرأي فأخبروني بالتعليقات.

ولو على الكاتب إعالة أسرة مكونة من طفلين، بالتأكيد يجب عليه الحصول على دخل أعلى، وإن لم يكن له وظيفة ثابتة بخلاف العمل الحر، فلابد والبحث عن مهارات جديدة.

عندما لا يستطيع تقديم المزيد

لو وصل كاتب المحتوى لمرحلة، لا يستطيع التقدم فيها لمشاريع كتابة لم يعمل عليها من قبل، ويبحث فقط عن مشاريع عمل مثلها، لابد وأن يتعلم مهارة جديدة، فلم يعد لديه ما يقدمه لهذا العمل، ما سيشكل تراجع في الأداء.

إما يتطور ويتعلم مهارات جديدة مثل رفع المحتوى والسيو والبحث والترجمة والكتابة عن مواضيع جديدة مثل الاقتصاد وريادة الأعمال ولا يعتمد فقط على مواضيع اعتيادية مثل الصحة والثقافة، أو يتعلم مهارة مختلفة تمامًا، لمصلحته، حتى لا يأتي وقت ويجد نفسه بلا عمل.

دعوني أسألكم أصدقائي، هل فكرتم بهذه الفكرة! هل تخيلتم أنكم تحتاجون لتعلم مهارة مختلفة غير الكتابة! وما هي الحالات التي تصورتم أنفسكم تفعلون ذلك! أي المهارات ستتعلمون!

هل لديكم خطط احتياطية في حال الاحتياج إلى أجر أعلى! أو في حال اختفاء مهنة كتابة المحتوى مثلًا! أم لا ترون داعي لكل هذا العناء!