هناك ميزة عظيمة في مشاريع العمل الحر، وهي امكانية التعاقد مجددًا بين نفس العميل وبين نفس المستقل، وعادة تشجع المنصات هذا النوع من التعاملات.

دعونا نتحدث حول إيجابيات وسلبيات إعادة التعامل مع نفس العميل.

إيجابيات مميزة:

  • زيادة الربح: موقع مستقل يأخذ 20% من قيمة المشروع الواحد، ولكن بعد مجموعة من المشاريع مع نفس العميل وتتخطى قيمتهم 500 دولار يأخذ 10% فقط، وبالتالي تزيد نسبة أرباح المستقل، وهي أكبر فائدة مادية قد تحصلون عليها من العمل الحر.
  • ضمان استمرارية العمل: في خضم المنافسة الشرسة توفير عمل شهري ثابت بعائد مادي مناسب يعتبر هدف كل المستقلين، واستمرارية العمل مع نفس العميل هو ما يوفر ذلك الأمان النسبي، ففي النهاية سيأتي الوقت ويتوقف العمل عادة.
  • إتقان العمل: بعد فترة من العمل على نفس المشروع عدة مرات بالتأكيد سنتقن العمل، وقد نبدأ في الإضافة إليه، ومساعدة العميل على التطوير إن أمكننا ذلك، يثق بنا العميل وقد يجعلنا مسئولين معه في الموقع، أو يثق بنا لنكون فريق عمل مميز، حيث تُخلق علاقات عمل جديدة.

أما عن سلبيات العمل المتكرر لنفس العميل

أنا لا أستطيع التفكير في الكثير من السلبيات، ولكن لدي البعض:

  • لا يوجد مجال للتطور: المستقل يجب أن يتطور ويجدد أعماله ليتكيف مع متطلبات المشاريع، وكثرة العمل مع نفس العميل، قد تجعل المستقل ثابت في مكانه، لذلك أفضل العمل على مشروع ثابت أو اثنين مع مشروع متغير وجديد.
  • قلة الأعمال في معرض الأعمال: لو عملنا مثلًا مقالات لنفس الموقع، سيحتوي معرض أعمالنا على رابط واحد لجميع المقالات، مما يقلل من تفوقنا عن غيرنا من المستقلين حين نحتاج للتقدم لمشاريع جديدة.

والآن شاركوني بأفكاركم أصدقائي المستقلين، ماذا تفضلون التعامل مع نفس العميل لأكثر من مرة أو العمل مع عملاء مختلفين؟ وهل تجدون ايجابيات وسلبيات للفكرة بخلاف ما ذكرت؟