عملت مؤخرا مع بعض العملاء الذين يتأخرون في الرد كثيرا وفي استلام المشاريع.. ليس لبضع ساعات فقط بل لأيام وبعضهم لأكثر من أسبوع!!

لو حاولنا إلتماس الأعذار..

لبعضهم لقُلنا لصاحب المشروع الحق في مراجعة الملفات المقدمة له سواءا كانت نصوص محتوى أو تصميمات وغيرها.. ولقلنا أيضا له الحق في فحصها وأخذ ما يكفيه من الوقت في ذلك..

ولكن..

هل تتطلب مراجعة نص من 1000 كلمة مثلا يومين أو أكثر!! وهل العميل الذي اعتاد على العمل مع مستقل ما وعرف أمانته ودقته في مواعيد التسليم وجودة ما يُقدمه له.. مضطر لأسبوع من المراجعة!! يبدوا الأمر مستفزا لدرجة تجعل المستقل أحيانا يُفكر بالتوقف أو التعميم مع أن التعميم خاطئ.. لكن تكررَ مثل هذه المواقف من عدد من أصحاب المشاريع يجعل المستقل يُعيد حساباته..

إذا هل هو تعسّف!

بما أني لم أجد تفسيرا منطقيا لهذه الظاهرة في جانب المراجعة وفحص جودة العمل.. الخ، فأنا أصبحت أعتقد أنّ الكثير من هؤلاء يفعل هذا تعسّفا وعمدا، لأنّه يعلم أنّ المستقل لا يُريد التفريط في العمل فيستغل حاجته.. وحتى إذا لم يكن تعسّفا متعمدا فهو إهمال وعدم جدية من طرف صاحب المشروع..

لقد رأيت أنواعا كثيرة من أصحاب المشاريع لكن أكثر ما يستفزني ويُحبط معنوياتي هو ذلك البطيئ في الرد والتجاوب والذي لا يسأل عن عمله أبدا ولا يُعلق ولا يقترح عليك شيئا وإذا سلمته العمل بقي يُماطل ويغيب لأيام ما يجعلك تضطر لفتح تذكرة ضده حتى يتم تنبيهه.. وبعد أن يتسلم مشروعه لا يشكرك ولا يترك لك تقييما!!

ما رأيكم في هذا النوع من أصحاب المشاريع؟ هل حصل لك موقف مشابه يوما؟ وما هي نصيحتك للتعامل مع هؤلاء؟