بعيدا عن التشتت وتعلم القشور عن كل مجال، ومحاولة العمل بأكثر من تخصص دون احترافه، أود أن أتحدث عن التخصص بمجال معين، ومن ثم كسب المهارات التي تجعلنا مميزين به، وفي نفس ذات الوقت تفتح لنا مصادر دخل أخرى.

سأعرض لكم تخصص كتابة المحتوى والمهارات اللازمة لتتميز به، بما أن هذا تخصصي.

لا اختلاف أن الكتابة مهارة من الأساس، لكن لكي يكون الكاتب محترف ويمكنه الكتابة بكل التخصصات حتى التخصصات الدقيقة مثل الكتابة الطبية أو القانونية، يحتاج للدراسة ومعرفة طرق البحث وبعض قواعد السيو التي تسمح له بالتعامل مع الكلمات المفتاحية والفرعية والطويلة (Long keyword tail)، وتوظيفهم لإنتاج مقال قادر على المنافسة بمحركات البحث. ومن هذا يمكنه أن يكون كاتب محتوى

المهارة الثانية التي تدعم كاتب المحتوى وعليه أن يتقنها، هي مهارة التدقيق اللغوي، وهناك كورسات متخصصة كثيرة بهذا المجال، سواء كان بالمجان أو مدفوع، منها ستطور مستوى الكتابة لدى كاتب المحتوى وأيضا ستفتح له مجال عمل آخر كمدقق لغوي أو مراجع سواء بمنصات العمل الحر أو بأحد الأكاديميات المتخصصة (وبالفعل بعد حصولي عليه، عملت كمراجع لغوي بأحد الأكاديميات في بلدي).

المهارة الثالثة قواعد السيو، السيو كتخصص عليه طلب كبير، ورواتبه مجزية إن عملت SEO Specialist، فالسيو له ثلاثة محاور مهمة وهم السيو التقني (Technical SEO)، وبحث الكلمات (Keyword Research)، وبناء الروابط الخلفية (Backlinks)، وإتقانهم سيفتح مصدر دخل آخر بجانب مساعدة الكاتب نفسه في سهولة المنافسة في محركات البحث وتصدر المقال كنتيجة أولى أو حتى ك Featured Snippet (أيضا بفضل الله حصلت على فرصة للعمل كمتخصص سيو بأحد المواقع الطبية المشهورة وتواصلوا معي لكن اعتذرت لضيق الوقت).

المهارة الرابعة والتي لم أحب العمل بها، لكن تفيد كاتب المحتوى هي الترجمة، دراسة الترجمة وأسسها خاصة الترجمة التخصصية كالترجمة الطبية تحتاج لدراسة وإطلاع لتفتح مصدر دخل آخر كمترجم متخصص أو عام، وتفيد كاتب المحتوى طبعا بالبحث.

لنتبادل الخبرات، وأخبرونا عن مجال عملكم وما هي المهارات التي تحتاجوها لتصبحوا متميزين به، وتفتح لكم مصادر دخل أخرى ليستفاد الجميع؟