هل يجب علينا أن نقدم الخدمة مجانًا (حتى لو كنت مبتدئًا)؟ هل سنتاجر بوقتنا بدون مقابل؟ أم أنه من الأفضل أن نقدم خدمات بشكل مجاني للحصول على مشاريع أو عملاء محتملين في المستقبل؟

سواء كان ذلك وعدًا بعمل مدفوع الأجر في المستقبل من قِبل العميل أو لبناء سمعة جيدة لنا في سوق العمل ، قد نجد بعض المستقلين يقدموا خدمات مجانية، وذلك لنيل فرصة للعمل على مشروع ما في وقت لاحق.

أنا هنا لا أقصد ما يطلبه بعض أصحاب المشاريع من المستقلين من تقديم عينات مجانية بسيطة تُرفق في العرض حتى يتم قبولنا لمشاريع ما مثل؛ ترجمة مقدمة بسيطة لكتاب ما ، كتابة سطرين من مقالة ما ، تسويق منتج ، أو تصميم بسيط ..الخ، وذلك للتأكد من قدرة المستقل على إنجاز مشروع العميل حتى لا يندم على توظيفه للمستقل.

ما أقصده هنا ، بأن هناك عملاء قد يتاجرون بوقتنا فعلًا ، تجدهم يطلبون منّا كتابة مقال عن موضوع معين أو ترجمة تقرير بشكل كامل أو تصميم شعار أو فيديو إعلامي وغيره ، ربما يقبلونا للعمل معهم في المستقبل وربما لا ، فكيف لي أن أثق بهم وأقدم لهم خدمة مجانية !

في مقالة عبر أكاديمية حسوب و كتاب "Design Is A Job" للكاتب مايك مونتيرو ، هناك قصة مثيرة لفتت انتباهي.

مُلخص القصة ، بأن منظمة غير ربحية تبرعت بأدوات زراعية لقرى فقيرة في افريقيا ، وبعد عام من تبرعها وجدت الجمعية بأن الأدوات بقت كما هي على الأرض ، فلم تُستخدم تلك الأدوات .

ثم أتت منظمة أخرى، ولكنها لم تفعل مثلما فعلت المنظمة الأولى، أي لم تعطِ المزارعين أدوات زراعة بشكل مجاني ، بل أخبرتهم بأن سيكسبون مقدارًا من الأموال من خلال استخدامهم لهذه الأدوات، ثم عرضوها(أي الأدوات) عليهم للبيع. فما كان على المزارعين إلا أن يعملوا معًا بِجِد ليوفروا نقودًا لهذه الأدوات، وبالفعل اشتروا هذه الأدوات بأموالهم الخاصة ، وبعد عام أتت المنظمة لهم مرة أخرى ، كانت قد وجدت بأن المزارعين قد جنوا أرباحًا كبيرة من خلال تلك الأدوات ، حتى أن حياتهم تغيرت للأفضل.

أرى أنه من الممكن أن أعمل مع عميل بأجر مُنخفض ، يُقدر عملي وجهدي ،وبعد إثبات نفسي في العمل واكتساب خبرة جيدة ، يمكنني أن أطلب من العميل رفع ميزانية العمل .

برأيك ...هل من الحكمة أن تعمل لدى عميل يطلب وقتك وخبرتك مقابل وعود مبهمة قد لا تتحقق أبدًا؟أم أنه من الجيد أن أقدم خدمة مجانية ؟