نُشر تقرير منذ فترة قريبة بمجلّة رويترز الشهيرة حول وضع الاستثمارات العقارية في العالم بشكل عام. ومن أبرز المعلومات التي لفتت انتباهي في هذا التقرير هو ما جاء على لسان شركة بترهومز للاستشارات العقارية، حيث أعلنت أن مبيعات العقارات في مدينة دبي قد زادت بنسبة 60%.

جاءت هذه الزيادة خلال فترة النصف الأول من عام 2022، وهي فترة انتعاش المبيعات العقارية بشكل عام على صعيد الاستعداد السنوي للمواسم السياحية. لكن الأمر في رأيي يعتبر مؤشرًا للمزيد من المعلومات المهمة.

هل من الممكن أن تخطف الإمارات شعلة السياحة؟

ترتيب المشترين في مدينة دبي كان كالتالي:

  1. الهند.
  2. بريطانيا.
  3. إيطاليا.
  4. روسيا.
  5. فرنسا.

وهو ما جعل العديد من المستشارين في مجال استثمار العقارات يتجهون بأنظارهم إلى ما يحدث في الإمارات العربية. وقد صبّ تفسيرهم في مجموعة من النقاط التي لا تنحصر في تضخم الاستثمار السياحي في دبي.

صرّحت شركة الاستشارات العقارية بترهومز أن الأزمة التي تعانيها أوروبا على صعيد الاستقرار السياسي هي السبب الرئيسي في اتجاه المستثمرين الأوربيين أنفسهم إلى الاستثمار العقاري في دولة مثل الإمارات العربية.

وبالتالي فإن العديد منهم في رأيي خلال الفترة القادمة سوف يدعّم ممتلكاته بالمزيد من الاستثمارات، خصوصًا بسبب كون دولة مثل الإمارات العربية في حالة من الاستقرار السياسي إذا ما قورنت بـأوروبا في الوقت الحالي.

أنا أرى أن دبي قادرة على حمل شعلة السياحة خلال الفترة القادمة من يد كثير من الدول الأوروبية. هل تتفقون معي في ذلك أم ترون أن الأمر مجرّد وضع مؤقّت؟ وما الذي تتنبّؤون به في عالم السياحة والعقارات خلال الفترة القادمة؟