يمكن القول إن الاستثمار العقاري هي واحدة من أقدم الصناعات وأكثرها تنوعًا في أي مكان في العالم. هناك العديد من الطرق للاستثمار في العقارات، وفي بعض الأحيان يواجه المستثمرون الأقل خبرة صعوبة في معرفة من أين يبدأون .

العقارات الاستثمارية هي العقارات التي تدر دخلاً أو تكون مخصصة لأغراض الاسثتمار بدلاً من الإقامة الأساسية، يعني شراء منزل أو محل تجاري أو غير ذلك بغرض الاستثمار فذلك يسمى استثمار عقاري. الاستثمار في العقار يمكن أن يُدرَّ أرباحاً ممتازة على المستثمرين. 

ومن الشائع أن يمتلك المستثمرون قطعا متعددة من العقارات، تُستخدم إحداها كمسكن أساسي بينما تُستخدم الأجزاء الأخرى لتوليد إيرادات وأرباح من الإيجار من خلال رفع الأسعار. غالبًا ما تكون الآثار الضريبية على العقارات الاستثمارية مختلفة عن تلك المتعلقة بالعقارات السكنية. 

وتتعدد فوائد الاستثمار في العقارات ويمكن أن تختلف حسب هدف المستثمر. حيث يمكن أن يعتمد مقدار المال للاستثمار في عقار على مدى تحمل المستثمر للمخاطر. أيضًا ، من المهم مراعاة الأفق الزمني للمستثمر عند إجراء مثل هذا الشراء أو الاستثمار الكبير. 

يستثمر بعض المستثمرين في العقارات لتنويع أموالهم بعيدًا عن سوق الأسهم. يريد مستثمرون آخرون استثمار أموالهم في أصول مادية بدلاً من الأوراق المالية، مثل الأسهم أو السندات. اثنين من الفوائد الأساسية للاستثمار في العقارات، السكنية والتجارية على حد سواء ، تشمل: 

1.زيادة رأس المال

يمكن أن تحقق العقارات الاستثمارية مكاسب رأسمالية للمستثمرين بسبب زيادة قيمة العقار بمرور الوقت. ربح رأس المال هو ربح ينتج عن الفرق بين سعر الشراء الأصلي وسعر بيع العقار. بالطبع، لا يمكن للمستثمرين إدراك مكاسب رأس المال إلا بعد بيعها.

2.إيرادات الإيجار

يشتري العديد من المستثمرين العقارات من أجل التدفق المستمر للدخل الذي توفره. سواء كان عقارًا سكنيًا أو تجاريًا ، يدفع المستأجرون أو المقيمون للمالك كل شهر حتى انتهاء عقد الإيجار .

ويمكن أن يوفر تدفق الإيرادات هذا دخلاً ثابتًا للمتقاعدين وغيرهم ممن يبحثون عن مصدر بديل للدخل إلى جانب الدخل من حيازة الأوراق المالية الاستثمارية مثل السندات أو الأسهم. 

أستطيع أن أرى أن الدخل من العقارات بمثابة تحوط أو حماية ضد تراجعات سوق الأسهم وارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية، فهل ترى فى الاستثمار العقارى وسيلة جيدة إضافية للمحافظة على إسثتماراتك من هذه التقلبات ؟