في بداية مسيرتي المهنية ، اختلفت مع مديري وارتفعت اصواتنا وخرجت من مكتبه غاضبا ، وبعد دقائق فؤجئت به يستدعيني ، فذهبت مغاضبا متأهبا لمواصلة الشجار أو بخصم من المرتب ، فوجدته يمسك كتفي ويقول::

اسمع يا إبراهيم، ممكن نتخاصم يوم أو اسبوع أو شهر ولكن الأكيد أن الزملاء سيتوسطوا بيننا سنتصالح بعدها لأننا في مكان عمل واحد وتعاملنا يومياً ، فليه ننتظر كل ده؟ ، ما تيجي نتصالح الأن!

قالها بمنتهى البساطة☺️ فعلمني درس من أهم دروس حياتي المهنية والأسرية :

الحياة قصيرة ، فلا تهدرها في ضغوط نفسية أو ظنون أو خصام او اكتئاب

لا تنام وأنت مهموم مشحون من أي انسان ، احسم دائما موقفك ، وناقش كل من يضايقك في نفس اليوم ، بحوار واضح وصريح ، فإما أن تجد له مبرر، أو تتأكد من تعمده الاساءة ، فتبقيه على مساحة بعيدة من تعاملك اليومي محتفظا بالعلاقة البسيطة

ومن تجربتي ، كثيرا من هذه الخلافات تكون بسيطة وممكن تستنزف قوانا النفسية لسنين ، مع إنه يمكن حسمها بكل بساطة فأغلبها يكون : ظنون أو كلام نقل لنا بشكل مجتزأ أو سوء فهم أو رسالة واتس غير مفهوم ، أو تصرفات مشحونة يمكن إزالتها بكلمة عتاب أو ثقافة الاعتذار أو وضع أسس نسير عليها مستقبلا .

لكن ايضا انبه أن ليس كل الناس بهذا الصفاء ، فسيء النية بمصارحتهم ستكتشف حقيقتهم وعليك أن تضعهم في (النيش) يعني تحدد تعاملك معهم في حدود مختصرة جدا .

الخلاصة : الحياة قصيرة فلا تهدرها في الضغوط النفسية

#تجربة_حياة