أعتقد أننا جميعاً متفقين على أن أنظمة إدارة علاقات العملاء (CRM) أدوات لا غنى عنها، برأيي من أهم الخطوات أن نقوم بتطبيق هذه الأنظمة والمُنتجات في شركاتنا، ولإطلاق إمكانات هذه الأنظمة ومضاعفة قوّتها بشكل حقيقي، يجب توافر عوامل معينة لتحقيق أقصى قدر من فعاليتها برأيي.

من هذه العوامل مثلاً التي أقصدها هي الرؤية والقيم التي تمثّل الشركة فعلاً وهذا طبعاً ليس شعار وفقط بل يجب أن يكون هذا الأمر واضحاً في مهمات الشركة، طبعاً علينا أن نولي أهمية كبرى لمسألة تمكين الموظفين الذي بدورهم سيبدون تأثيراً كبيراً على العملاء بالخدمة، ودراسة أكثر قسم تأتي المشاكل منه، أي قسم العمليات، كلّ التنفيذي في الشركة، والقيام بأبحاث سوقية تدرس خصائص العميل المُستهدف بعناية من ناحية الـ PERSONA، تحسين الأمور السابقة يجعل من الشركة قادرة على أخذ هذه النماذج والأنظمة والمنتجات المُتعلّقة بإدارة علاقات العملاء الـ CRM لأضعاف المستويات من حيث الانتاجية، أي تعظّم الفائدة بـ 10 أضعاف! 

من خلال التركيز على هذه العوامل، يمكنك تحويل نظام إدارة علاقات العملاء (CRM) الخاص بنا إلى أداة قوية جداً لزيادة رضا العملاء وولائهم، هل تتفق معي بهذا الطرح؟ إن كنت تتفق، ما هي العوامل الأخرى التي تعتقد أننا بإضافتها نعظّم أيضاً أداء ملف الـ CRM في شركتنا؟ شاركوني آرائكم!