لطالما بدر إلى ذهني تساؤل حول مدى تأثير إجراءات السلامة على الأرباح، وما إذا كان يجب التركيز على إجراءات السلامة بشكل يعد كأولويات على حساب الأرباح.

وفي هذا السياق قامت شركة تويوتا في تحقيق التوازن بين إجراءات السلامة والأرباح بتطبيق مبدأ الجودة بل جعلته من ضمن أهم أولوياتها، فقامت الشركة في الاستثمار في تحسين إجراءات السلامة وتدريب العاملين مما أدى إلى تقليل حوادث العمل وزيادة الكفاءة نتيجة لذلك، بل سحبت العديد من السيارات الخاصة بموديل معين حين رأت أن هناك خللا في تدابير السلامة مما عزز ثقة العملاء.

وأيضا قامت شركة إكسون موبيل التي تعد إحدى أكبر شركات البترول في العالم، بالاستثمار في إجراءات السلامة والبيئة على حد سواء في تقليل حوادث التسرب والتلوث، وعلى الرغم من التكاليف الباهظة الإضافية بتنفيذ هذه الإجراءات ولكن حققت الشركة أرباحا كبيرة مع تعزيز مكانتها وسمعتها كشركة ملتزمة بالمعايير المتعلقة بالسلامة.

ومن ناحية أخرى شركة بي بي النفطية في حادث جسيم تسبب في إنفجار المنصة الخاصة بها في خليج المكسيك الذي يطلق عليها ديب ووتر هوريزون، مما تسبب في كارثة بيئية وإقتصادية ضخمة وتسبب في خسائر جسيمة وتضررت سمعة الشركة كثيرا بسبب هذا الحادث بل تم عمل فيلم يحمل نفس الأسم يناقش هذه المسألة.

هل تعتقد أن الاستثمار في السلامة رغم التكلفة الباهظة يعزز من رأس المال؟ ولماذا ؟