أسمع الكثير من الكلام التسويقي في مسألة التسويق بالعمولة، ربما هي أكثر الوسائل شيوعاً حالياً لكسب المال عبر الإنترنت، ولكنّي رغم كل هذا والألاف الذي يعلمون ويتعلّمون هذا الأمر لا أرى طحيناً، قيمة حقيقية يمكن أن تُشكّل عاملاً مُغرياً، برأيي هي ليست مهنة مستدامة أو قيّمة جداً حتى للعديد من الأسباب، أوّل هذه الأسباب: 

أرباحها منخفضة: يكسب المسوق بالعمولة في المتوسط أقل من 1000 دولار سنوياً، هل هذا دخل يُمكن اعتباره دخل رئيسي لإنسان لديه عائلة أم أننا يجب أن نعامله معاملة الدخل الإضافي ليس إلا؟

انعدام الأمن الوظيفي: فإذا كنت مسوق بالعمولة فأنا مستقل، أي أعمل لحسابي الخاص، هذا يعني أني مسؤول عن العثور على عملائي وإدارة شؤوني المالية وتسويق أعمالي الخاصة وكأنّه مشروع خاص كامل! إذا لم أكن قادر على توليد ما يكفي من الزيارات أو المبيعات فلن أتمكن من كسب لقمة العيش وإذا كانت نسبتي أصلاً ضئيلة فما الذي نحاول أن نفعله هنا أصلاً؟!

بالإضافة إلى هذه التحديات أصبح مجال التسويق بالعمولة برأيي أيضاً تنافسي بشكل رهيب، ملايين من المسوقين بالعمولة يتنافسون على نفس العملاء، وهذا يجعل من الصعب التميز بين الآخرين وتحقيق أرباح كبيرة. أخيراً: هل ترى ما أرى في هذا المجال؟ هل تتفق أم تختلف معي بالرأي؟ ولماذا؟ شاركني رأيك!