الاتساق في العلامة التجارية هو مفهوم يعني أن الشركة تستخدم نفس الرسالة والصوت والتصميم في جميع نقاط الاتصال مع العملاء، لاحظت هذا الأمر عند بعض الشركات وكان الهدف من الاتساق حينها تعزيز التعرف على العلامة التجارية وبناء الثقة والولاء لدى المستهلكين. سأشارك معكم بعض المزايا التي يمكن أن يحققها الاتساق في العلامة التجارية، ويمكنكم إضافة نقاط أخرى للقائمة لتعزيز المساهمة:

  • الإتساق يميز الشركة عن المنافسين ويظهر قيمتها المضافة. يحسن من تجربة العميل ويزيد من رضاه.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية والتأثير على قرارات الشراء. تقليل التكاليف وزيادة الكفاءة في استراتيجية التسويق.

كمثال على مظهر الاتساق أذكر شركة آبل التي تعتبر واحدة من أشهر العلامات التجارية في العالم التي تتميز باتّساقها في جميع جوانب هويتها البصرية واللغوية والتفاعلية، من شعارها المميز إلى تصميم منتجاتها وخدماتها وإعلاناتها. مثلا نراها تستخدم نفس الخط والألوان والنبرة في جميع قنوات التواصل مع العملاء، سواء كانت المتاجر أو الموقع الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي. كما تحافظ على مستوى عال من الجودة والابتكار في جميع منتجاتها وخدماتها، مما يزيد من رضا العملاء وولائهم.

أعتقد أنه بفضل هذا الاتساق، استطاعت أبل أن تبني علاقة قوية مع جمهورها، وأن تخلق صورة إيجابية لعلامتها التجارية في أذهان المستهلكين. كما استطاعت أن تزيد من قيمة علامتها التجارية، وأن تحقق ميزة تنافسية في السوق فالاتساق لا يمكن أن يخلو من التحديات فعلى الشركة أن تهتم بعلامتها التجارية كي لا تصبح مملة أو متكررة، وأن تستجيب للاحتياجات المتغيرة للعملاء في الأسواق المختلفة. كما تحتاج إلى حمايتها من التقليد أو التشويه من قبل المنافسين أو الجهات الخارجية.

لذا برأيكم هل اتساق العلامة التجارية يظل مهما لكافة الشركات أم متعلق بالشركات الكبرى فقط، وكيف يمكن تحقيق هذا الاتساق؟