من أكثر الأمور التي تزعجني في نظام بعض الشركات في لبنان أنّ قسم الموارد البشريّة يُعتبر من أقل الأقسام أهميّةً عندها وهو ما يدفعها أن لا تعطِها وزنًا أبدًا. ففي الوقت الذي صار فيه هذا القسم من أهم الأقسام في معظم الشركات، لا يزال هذا القسم منبوذًا في شركات أخرى وذلك سعيًا نحو توفير نفقات من خلال عدم اعتبار مهمّات وضرورة وجود هذا القسم.

ففي الشركة التي كنتُ أعمل فيها مثلًا لم يكن هناك أي قسم للموارد البشرية وقد أثار هذا الأمر انزعاجي خاصّةً في موقفين حصلا أمام عيني.

ففي خلال إحدى المرّات مثلًا، قام مدير قسم المحاسبة بتوكيل أحد الموظّفين ضمن نفس القسم بمهمّةٍ إضافيّة تحتاج إلى كفاءة عالية وهي إعداد الميزانيّة السنويّة. لم يكن هناك أي تدريب له على كيفيّة أداء هذه المهمّة ولكن تمّ تسليم المهمّة له مباشرةً وبدون أي إعداد مسبق. فصرتُ أسأل نفسي " ولكن كيف يمكن تسليم موظّف هكذا مهمّة بدون إعداد كافي له؟" وبالفعل فقد نجم عن هذا الأمر خطأ فادح كاد أن يتسبّب بكارثة ماليّة في الشركة لولا تدخّل المدير نفسه في اللحظة الأخيرة!

وفي موقفٍ آخر حصل معي مثلًا، اكتشفتُ أنّ نظام الترقية غير عادل أبدًا. فقد تبيّن لي أنّ هناك تباينات في المداخيل بشكل شديد بين نفس الموظّفين وفي نفس المستوى بالإضافة إلى تمايزات غير عادِلة في نظام المكافأت.

وهنا خلصُت إلى نتيجة مفادها أمرين وهي أنّ قسم الموارد البشريّة له دورين أساسيّن:

  • تنظيم تدريبات دوريّة للموظّفين
  • تصميم نظام عادل للمكافأت

ولذلك وبرأيي فإنّ وجود قسم الموارد البشريّة هو أمر أساسي وجوهري داخل أي شرِكة.

وهنا، عندي لكم سؤالين: وسيثري نقاشنا الأخوة الذين لديهم تجارب عملية بشركات بها هذا القسم، ما هي الوظائف الأخرى لقسم الموارد البشريّة؟ وما هي المخاطر الناجِمة عن عدم وجود هذا القسم؟