يحتاج رائد الأعمال في ظل التغيرات الحاصلة اليوم إلى إيجاد طرق فعالة ومبتكرة للترويج لمشروعه أو منتجه أو خدمته، والوصول إلى العملاء المستهدفين. ولكن كيف يمكن ذلك؟

سمعت عن أحد الاستراتيجيات المهمة في صدد ذلك وهي التسويق العكسي، وهو استراتيجية تسويقية تهدف إلى جذب العملاء إلى المشروع أو المنتج أو الخدمة بدلا من البحث عنهم بطرق تقليدية كلاسيكية، فالتسويق العكسي يستند إلى تقديم محتوى ذي قيمة ومفيد للعملاء، يجيب على استفساراتهم وتظهر خبرتك في مجالك، ويساعد في بناء ثقة وولاء العملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، مثلا إحدى الأمثلة عن تطبيق استراتيجية التسويق العكسي تظهر عند شركة جوجل، فهي تقدم مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات، مثل محرك البحث والبريد الإلكتروني والخرائط والإعلانات وغيرها، فهي تقدم خدمات مجانية أو رخيصة للمستخدمين، مثل جوجل درايف وجوجل فوتوز وغيرها، بهدف جذبهم إلى منصتها وزيادة قاعدة بياناتها.

تقديم محتوى تعليمي وإرشادي عبر قناتها على يوتيوب، مثل [Google Developers] أو [Google Cloud] أو [Google for Education]، بهدف تزويد المطورين والشركات والطلاب بالمعلومات والأدوات اللازمة للاستفادة من منتجاتها.

هذا مثال بسيط عن التسويق العكسي الذي تتبعه شركة كبيرة كغوغل، برأيكم ماهي الخطوات التي يجب إتباعها للتسويق العكسي؟