من الشائع جدًّا في المشروعات التجاريّة أن يُصاب منتجٌ بالركود. فعلى الرغم من النجاحات التي قد تُكلَّل بها خطوط إنتاج هذه المشروعات، تلاحظ فرق المبيعات ركودًا يعاني منه منتجٌ بعينه. وتتعدّد الإجراءات المناسبة في هذه الحالة تبعًا لطبيعة المشروع وسياسته التجاريّة.

لنطوّره ونبيعه:

في إطار حلول تطوير المنتجات على سبيل المثال، يعمل الخبراء ومطوّرو المنتجات على تحسين المنتج من الناحية التصميميّة. وتتعدّد مختلف الخيارات في هذا الصدد.

لدينا كنموذج واقعي ما حلَّ من خسائر على مبيعات منتج البطاطس المقليّة "شيبسي". ففي مرحلة ما عانت الشركة من خسائر كبيرة بسبب أن القطع تتهشّم داخل الأكياس نظرًا لرقّتها.

بعد الاستعانة بخبرات كبيرة في مجالات عدّة، في التغليف والتعبئة والإنتاج، وحتّى أصحاب المعرفة بفيزياء المجسّمات، تم الوصول إلى الشكل الأقدر على تحمّل الضغط دون خسائر التكسير، وهو الـ Hyperbolic Paraboloid، شكل قطعة الشيبسي الحالية.

لنجد له بديلًا أقوى:

سياسة أخرى من السياسات المطروحة على طاولة النقاشات. وتفضّلها العديد من المشروعات أيضًا. وقد اتبعتها الشركة المنتجة لحلوى "أوريو – Oreo". فقد توقّعت الشركة في البداية أن يكون لأوريو بمذاق البطّيخ مستقبلًا باهرًا.

لكن ما حدث أن السوق نال من المنتج وألحق به هزيمة شنعاء. في هذا السياق، قرّرت الشركة إلغاء المنتج بعد إنتاج عدد قليل جدًّا منه كدفعة أولى ليس إلّا.

بين حلول تطوير المنتج والعمل عليه وحلول إلغائه وإيجاد البديل له، ما هو الحل الأمثل لمنتج يعاني الركود؟ وما هي الحالات التي تتطلّب تطويرًا والحالات التي تتطلّب الاستبدال والإلغاء؟