خلال الفترة الماضية فكّرتُ في الكثير من المشروعات الخاصة. تمامًا كما نفعل جميعًا قبل الخلود إلى النوم يوميًّا، حيث نبدأ في سرد المصادر المتاحة أمامنا للتمويل، بعد أن نفتّش في رؤوسنا عن فكرة مناسبة. والتي تمثّلت بالأمس في "مطعم مختص بالمعكرونة" –لا أمزح-.

في إطار تجربة برنامج Sharks، شخصتُ أمام الألفاظ المستخدمة لأكثر من مرّة بشيء من البلاهة، فأنا لا أفهم ما تعنيه هذه الأرقام والنسب المئويّة الطائرة في الهواء بين المموّلين بلجنة التحكيم وأصحاب المشاريع.

وعليه، فإن الفكرة التي تومض في رأسي تصطدم أوّلًا بسؤال واحد أوجّهه لفكرتي: كيف سأموّلك؟ من أين سنأتي برأس المال اللازم للتنفيذ وأنا لا أمتلك سوى راتبي؟

قرأتُ عدّة مرّات الكثير من التفاصيل حول آليات التمويل المتاحة والمختلفة. وقد أدركتُ أن الأمر يقوم على أساس لا غنى عنه: الربط بين مدة التمويل وبين الفترة التي يمكننا خلالها جني الأرباح من النفقات.

وذلك لأن التمويل يتطلّب الفصل بين نوعين منه. الأوّل هو التمويل قصير الأجل. منه القروض التي يكون لها ضمانات فعليّة، ولها مدّة تسديد منفصلة عن المشروع الذي نعمل على تدشينه.

أمّا الثاني، التمويل طويل الأجل، فيتمثّل في الدين على المدى الطويل. يتفرّع منه على سبيل المثال القروض وحقوق الملكيّة والتمويل بالأسهم وغيرهم من سياسات التمويل طويلة الأجل.

في هذا السياق، لو كنت مقبلًا على افتتاح مشروعك، ما هو نوع التمويل الذي ستحصل عليه؟ وكيف ستحدّد النوع المناسب لمشروعك من الأساس؟