منذ أن تعرّفت على مفهوم الاستثمار الجرئ ورأس المال المال المخاطر، أعتني بمختلف أخبار هذه النوعيّة من الشركات والمشروعات. وخلال هذه المتابعات، لفت نظري خبر غاية في الغرابة من بضعة أيّام. إليكم أبرز أسباب اندهاشي.

لماذا قد نستثمر في سوق متوتّر؟

شركة DisrupTech هي شركة من شركات الاستثمار الجرئ. والنقطة الأكثر لفتًا للانتباه هو أنّها شركة مصريّة. وجميعنا نعلم الأوضاع الاقتصاديّة المتوتّرة حاليًا في مصر. ممّا يعد سببًا لاتخاذ العديد من المستثمرين قراراتٍ بالتراجع عن الاستثمار هناك.

لكن على الرغم من ذلك، قفز أمامي خبر حصول شركة DisrupTech على استثمار وصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي. وقد أقدمت شركة Proparco العملاقة على هذه الخطوة المثيرة للانتباه.

ما أعرفه عن مبادئ الاستثمار هو الدراسة الوافية لاستقرار السوق. والأحاديث الرائجة في الوقت الحالي هو شك المستثمرين في كون هذه البيئة مناسبة للاستثمارارت طويلة الأمد، على الأقل في الفترة الحالية. بسبب معايير كالتضخّم وأزمة الدولار وخلافه.

لكن في المقابل، رأيتُ بعض التفاصيل التي أظن أنها قد تكون سببًا لهذا الاستثمار الجرئ. منها مثلًا مجال شركة DisrupTech، فهي شركة تموّل المشروعات الناشئة في مجال التقنيّة الماليّة، وستوجّه هذا التمويل لحوالي 28 شركة ناشئة في الفترة القادمة.

أظن أن الأمر قد يدهشكم مثلي. فما هي الأسباب التي قد تدفع مستثمر لتمويل شركة استثمار جرئ في هذه الظروف؟ وهل لنوع المجال دور في ذلك؟