للأسف معظم المديرين لا يعرفون أن يعطوا تعليمات ويقومون بالتعصب على موظفيهم، ولا يعلمون أن الكلام السلبي يؤثر على الموظفين وعلى أداؤهم وقد يؤدي ذلك إلى تركهم للعمل، اذ أذكر أنه كان لدينا مدير عصبي وكان يعطي تعليماته للموظفين بعصبية والتلفظ ببعض الألفاظ الخارجة وبسبب هذه الأفعال تسبب أن معظم الفريق في ترك العمل.

وبما أننا بحاجة إلى معرفة كيفية إعطاء الملاحظات، فلما لا نتبادل آراءنا ونتخيّل أنفسنا أصبحنا مدراء في بعد فتر وجيرة، بالنسبة لي:

1- توضيح الهدف: اذ سأركز على توضيح الهدف من إعطاء الملاحظات والأهمية التي تحملها، وذلك لتحفيز الموظفين على التحسين وتطوير الأداء.

2- التركيز على الأمور الإيجابية: دائما ما سأهتم بالأمور الإيجابية التي يفعلها الموظف وتحفيزه على تكرارها، وذلك لتعزيز الثقة والتحفيز للعمل بجدية.

3- تقديم الملاحظات بشكل فوري: تقديم م الملاحظات بشكل فوري وفي الوقت المناسب أمر مهم، وذلك لتمكين الموظفين من التحسين والتطوير بشكل سريع.

4- الاستماع للموظفين: الاستماع لملاحظات الموظفين وأفكارهم وتوجيههم بشكل صحيح وبناء، وذلك لتحفيزهم على المزيد من الإنتاجية، ويستمع لأي أفكار جديدة تساعدهم على تحسين العمل.

وأنتم أخبروني كيف يتعامل معكم المديرون؟ وإذا كنت مديراً كيف تتعامل مع موظفينك؟