يعتني العديد من المسوّقين وأصحاب المشاريع بفكرة تجريب المنتج على أرض الواقع. وتتمثّل هذه الآلية في العديد من الخطوات. تمامًا مثل ما يبدو من استراتيجيّات في القصّة التالية.

الرجل الذي يجرّب منتجاته في السوق بنفسه:

لي صديق عمل قديمًا في أحد أهم أسواق "الكهرباء" في القاهرة. وأعني بعبارة سوق الكهرباء مصطلحًا شائعًا في مصر. يعبّر عن الأسواق التي تهتم بتجارة مختلف منتجات الأدوات الكهربائية، أي شيء يخص الإضاءة والتوصيل الكهربي والمزيّنات.. إلخ.

حكى لي هذا الصديق عن واحد من أكبر تجّار الجملة في سوق الكهرباء. المبهر في حياة هذا الرجل أنه على الرغم من تحوّله إلى أحد أبرز التجّار في المنطقة، كان وقتها حريصًا على متابعة السوق بنفسه. إلى درجة أنه يعتني بالمرور بالمنتجات الجديدة على كل متجر لرصد التعليقات بنفسه.

وبالفعل ذات مرّة، وأثناء جلوسي مع هذا الصديق في المتجر، دخل علينا هذا التاجر. كانت معه واحدة من أشركة الإضاءة المخصّصة للسيّارات. مصمّمة بتقنية LED، وتمثّل منتجًا فريدًا من نوعه.

بدأ الرجل في طرح الأسئلة على صديقي وعلى صاحب المتجر. عرض عليهم المنتج. وسألهم عمّ إن كان الكثير من المشترين يعتنون بإكسسوارات الإضاءة لسيّاراتهم مثل منازلهم. وسألهم عن فئة المشترين الذين يبحثون عن أنظمة إضاءة داخل السيّارات.

كان شخصًا مبهرًا بصراحة. لذلك أردتُ أن أطرح قصّته هنا وأتساءل معكم: كيف نجرّب منتجنا في الواقع قبل إطلاقه كما فعل هذا التاجر؟ ما هي الأسئلة التي يجب طرحها؟ وما الذي يعود علينا؟