مؤخراً مع انتشار فكرة الذكاء الاصطناعي أنتابني الفضول لتجربة الأمر حول كيفية الاستفادة منه في مجال تخصصي إدارة الأعمال، وقد طرحت تساؤلاً كيف يمكنني البدء بمشروعي التجاري؟ المفاجأة ! كانت بالنسبة لي أني حصلت على إجابات تفتقر للدقة أشبه بجاوب عام، ومع محاولة تحديد المطلوب أكثر فأكثر كانت الإجابات تتحدد وتتضح بشكل أفضل.

مع الضجة المصاحبة لفكرة الذكاء الاصطناعي لم أكن على ثقة بأن فكرة الريبوت سوف تعطيني إجابات دقيقة ولكن من الممكن إعطاء فكرة عامة عن الموضوع ، لذا إليكم تجربتي في هذا الأمر .

" كيف أبدأ مشروعي التجاري؟ " جاء الرد على سؤال كالتالي:

يمكن أن يكون المباشرة في مشروع التجاري أمر صعب وإليكم الخطوات الثمانية الآتية لمساعدتك بالبدء

1. طور فكرة مشروعك: حدد المشكلة وحاجات السوق الحالية التي يمكن لمشروعك خدمتها، باستخدام دراسة الجدوى في السوق لمعرفة متطلباته .

2. قم بإنشاء خطة عمل: طور خطة عملك بشكل مفصل مع الوضع بعين الاعتبارات التوقعات المالية واستراتيجات التسويق المتبعة.

3. رصد رأس المال: قم بتحديد مقدار رأس المال الذي تحتاجه في مشروعك وتأمين التمويل من خلال المستثمرين أو القروض أو الإدخار .

4. قم بتوثيق عملك بشكل قانوني: احصل على تراخيص لمشروعك.

5. قم باعداد العمليات التجارية الخاصة بمشروعك: من خلال إنشاء هيكل قانوني لمشورعك وتأمين تجاري له، وإنشاء أنظمة محاسبية ومالية خاصة بمشروعك .

6. تطوير خطة التسويق: إنشاء خطة تسويق مع وضع بعين الاعتبار التكيف مع السوق حسب متطلباته .

7. باشر في مشروعك: أبدأ مشروعك وكن مستعداً لتكييف خطة عملك مع السوق ومتطلباته.

بعد سؤالي هذا قررت أن أكون أكثر تحديداً مثل "كيف أبدأ عملًا تجاريًا في مجال آلات البيع؟" و "كيف أبدأ عمل مصفف للشعر؟"

ربما جاءت الإجابة إلى حدِ ما أكثر تلائماً وتفصيلاً إلا أنها بقيت ضمن إطار الخطوات الثماني المقترحة سابقاً.

وفي نهاية تساءلت من ChatGPT حول تكاليف بدء التشغيل مثلاً ، فأخبرني بأن متوسط التكلفة كان في حدود 10000$ إلى الضعف أو أكثر ، وقرر ست تكاليف عمومية تعتبر مثل المعدات الرسوم القانونية والتأمين . لم يكن الأمر هو الخيار الأفضل بالنسبة لي .

أخيراً ما لاحظته من خلال تجربتي أن ChatGPT لا يعد مصدرًا رائعًا ووافياً للحصول على إجابات لأسئلتك الإدارية والتجارية العميقة، ولكنه قد يكون نقطة انطلاق مفيدة لجمع الأفكار والحصول على تقديرات التكلفة ووضع الخطوط العريضة لخطة عملك.

والآن شاركونا تجاربكم في استخدام ChatGPT وبأي من المجالات يمكن الاعتماد عليه، وما تقييمك لردوده على أسئلتي؟