يحاول غالبًا رواد الأعمال وأصحاب المشاريع البحث عن أفكار جديدة لتنفيذها داخل سوق العمل، بالإضافة إلى صعوبة الحصول على أفكار، لا يمكن ضمان نجاحها وتقبلها من قِبل العملاء. لهذا يلجأؤون إلى نسخ الأفكار والإستراتيجيات المضمون نجاحها في العمل أو في خطط التسويق. 

يُعد نسخ الأفكار استراتيجية مربحة وفعالة إذا تمت خلال وضع تكتيكات جيدة ودراسة مفصلة لتفتصيلها. ومن أبرز أشكال/ أمثلة نسخ الأفكار هو نسخ التداول، إذ يساعد نسخ التداول أصحاب الأعمال الذين لا يمتلكون الخبرة والموارد لنسخ صفقات المتداولين الناجحين. لأن المتداول يحتاج فقط إلى التركيز على النتائج الإجمالية لحساب التداول الخاص به ونجاح استراتيجيته. 

ويُعرف التداول بالنسخ بِأنه عملية نسخ تداولات المستثمرين الآخرين في منصة تداول الأسهم التي يستخدمها، مما يعطي فرصة للتبادل النشاط وكسب المال في أسواق الأسهم والأوراق المالية دون الحاجة إلى البحث عن الشركات التي تستثمر فيها أو معرفة كيفية سير الأمور. ويُعد نسخ محافظ التداول بديلاً مثيرًا للاهتمام لتدفقات الدخل السلبية الأخرى.

يكون تداول النسخ على عدة أشكال:

  1. تداول المرآة (Mirror Trading)، وهو أول شكل من أشكال تداول النسخ ظهر عام 2000. إذ يتم التداول بواسطة منصة تداول الوسيط يعرض فيها المتداولين خصائص ونتائج الاستراتيجيات المختلفة المتاحة على المنصة ويختار المتداول بناءً على عدة خصائص مثل أهداف الأرباح، أسلوب التداول، ومستوى تحمل رأس المال وتحمل المخاطرة برأس المال. وتُنسخ هذه الصفقات تلقائياً وتُعيين على حساب المتداول الخاص.
  2. نسخ التداول (Copy Trading)، يُعد شكل من أشكال التداول الآلي، في هذا النوع من التداول يرتبط حساب التداول مباشرةً بحساب المتداول الذي يريد الشخص متابعته. تُعين مقاييس محددة في هذا الشكل للاحتفاظ بها ومن ثم تُعيين تداولات المستخدم المحدد تلقائياً على حساب الشخص. يتمتع الشخص بحرية تحديد مقدار رأس المال ويكون لدى المتداول خيار تعطيل وظائف نسخ التداول وتولي إدارة الصفقات بنفسه.
  3. التداول الاجتماعي أو حسابات PAMM، وهو شكل من أشكال التداول الآلي أيضًا يُتيح هذا النوع من التداول إمكانية التواصل مع المتداولين الآخرين بجانب نسخ الصفقات أو الاستراتيجيات. إذ يستطيع الشخص تحديد متداول محدد بدلاً من تحديد استراتيجية التداول بناءً على ملف تعريف المتداول و أسلوبه و أدائه التاريخي.

شاركوني أرائكم حول نسخ الأفكار هل يمكن أن تؤدي إلى نجاح حقيقي؟ وما هي الفوائد التي يمكن أن تعود على الشخص الذي يتعامل بِـ التداول بالنسخ/ يقوم بنسخ الاستراتيجيات؟ وما العيوب لهذه الاستراتيجية؟