تجدر الإشارة إلى أنه يمكننا قياس نجاح مشروعنا عدة مرات قبل اكتمال المشروع. في الواقع، بصفتي مثلاً مدير للمشروع، سأستفيد من التحقق باستمرار من المقاييس التالية لمعرفة مكاني ووضعي الحالي .

يضمن ذلك عدم وجود أي لحظات ذعر في نهاية دورة حياة المشروع حيث ندرك فجأة عدد المهام التي لا تزال دون مساس. إذا نظرنا إلى التدابير التالية على أساس ثابت على سبيل المثال، سنضع في الاعتبار الجلوس مرة واحدة في الأسبوع لتحديد ما إذا كانت الأمور تسير بشكل جيد في مراحل المشروع والميزانية وما إلى ذلك.مع العلم القيام بذلك يساعدنا على تحسين الوضع بشكل مستمر قبل الوصول لإغلاق الدورة الزمنية . 

•   الجدول الزمني 

من المهم بشكل خاص تحليل الوتيرة بشكل منتظم، إذا كنا قد أمضينا ثلاثة أسابيع في مشروع ولم تكون النتائج كما هو متوقع، فقد حان الوقت لإعادة الضبط أو تعيين المزيد من الموظفين أو التوصل إلى استراتيجية جديدة.

نكون قد نجحنا في الجدول الزمني إذا تمكنا من الوفاء بالمواعيد النهائية كما هو متوقع. هل كانت تقديراتنا الأصلية لإنجاز المشروع صحيحة؟ إذا كانت الإجابة بنعم، فيمكننا اعتبار هذا المجال ناجحًا. 

إذا لم يكن كذلك، لابد من سؤال أنفسنا لماذا فاتتنا هذه المواعيد النهائية.

•   ميزانية المشروع

البقاء ضمن ميزانية المشروع صعب، كثير من الناس لا يستطيعون حرفيًا تحمل تجاوز الميزانية وعليهم إلغاء الأمر برمته إذا فعلوا ذلك، يعتمد نجاح المشروع بالكامل تقريبًا على ما إذا كان بإمكاننا تنفيذ المطلوب ضمن نطتاق ما تم تحديده مسبقاً.

من المهم فحص ما أنفقناه بشكل منتظم هذا يساعدنا على تصحيح المسار إذا كنا تتجه إلى طريق الإنفاق المفرط . بمجرد الانتهاء من المشروع، لابد من استخدم التحليل النهائي للميزانية كطريقة لقياس نجاح مشروعنا. إذا كنا قادرين على تحقيق الأهداف والمخرجات باستخدام الموارد التي توقعنها في الأصل، فيعد ذلك بمثابة نجاحنا، بخلاف ذلك، سنحتاج إلى تحليل المكان الذي ذهبت إليه كل هذه الأموال .

•  جودة العمل والنطاق

هذا العنصر شخصي أيضًا إلى حد ما، ولكن بصفتنا محترفين مسؤولين عن المشروع، يجب أن نكون قادرين على تحديد ما إذا كان العمل المكتمل يفي بالتوقعات التي حددناها؟ مثلاً هل يناسب موقع الويب جميع احتياجات العملاء لدينا ، وهلخو فعّال ذلك بطريقة جذابة من الناحية الرسومية؟ وهل هو تجربة المستخدم مرضية؟ من المهم قياس جودة المنتج أو الخدمة مقابل احتياجات المستخدم أو توقعاته. 

•  الرضا التنفيذي

تحتوي جميع المشاريع على مدراء تنفيذيين للمساعدة في اتخاذ القرارات، أو تخصيص المزيد من الموارد عند نفاذ الأموال. من المهم أن نظل على اتصال مع أصحاب المصلحة طوال فترة المشروع وفي نهايته بالإضافة إلى ذلك ، فإن رضاهم سيؤثر بشكل كبير على ما إذا كان يمكن اعتبار المشروع ناجحًا بشكل عام.

•  مقارنة مع المستندات الأصلية

قبل أن يبدأ هذا المشروع بالتأكيد قمنا بإنشاء وثائق كثيرة واعدة للعملاء أولشركتنا بمجموعة محددة من النتائج. بداية يتم المرور على الوثائق ومقارنتها، مثل حالة العمل لدينا ودراسة الجدوى الخاصة بنا ، للتأكد من أننا نسير بشكل جيد في الوفاء بهذه الوعود.

بالإضافة إلى ذلك، سنتأكد من تضمين دراسة الجدوى كجزء من المراجعة النهائية. هل أوفينا أو لم نفي بوعودنا؟ دراسة الجدوى هي وثيقة شاملة ويجب أن تكون جزءًا من مراجعة المشروع بقدر ما كانت جزءًا من إعداد المشروع.

غالباً يتمثل في إدارة المشروع كل شيء، التفكير، المحاول، الفشل، النجاح، التعلم. والطريقة الوحيدة التي يمكن أن نفشل بها كمديري للمشاريع حقًا هي عدم الرغبة في التعلم من الدروس العديدة الموجودة في المشاريع الأخرى أو في المشروع نفسه بدوراته السابقة . 

برأيك هل هناك أسباب آخرى يمكن القياس على أساسها نجاح المشروع؟وما هو السبب الأكثر شيوعاً في إخفاق المشاريع وكيف يمكننا تجنبه وتلاشيه ؟