في بداية تأسيس المشروع التجاري يتم تحديد مجموعة أهداف تسعى الشركة لتحقيقها على المدى الطويل أو القصير، ويساعد الموظفين في تحقيق هذا الهدف، ولهذا من المهم وضع مؤشرات قياس أداء العاملين لتحسين إدارتهم، والتعرف على ما إذا كانوا يقومون بالعمل بشكل جيد أم لا والتعرف على مدى نجاحنا. ولهذا فإن قياس النجاح في مؤسستنا يتطلب مؤشرات أداء. 

ويُعرف مؤشرات قياس الأداء الرئيسية Key Performance Indicators- KPIs بأنها مجموعة من القيم الذي توضح قدرة الشركة على تنفيذ مهامها، والوصول إلى الأهداف الرئيسية التي تساهم بتحقيق فوائد مستقبلية تساهم في نجاح فريق العمل والشركة، وتساهم في تزويد أصحاب القرار بالبيانات اللازمة لإجراء التحليلات المناسبة، والتركيز على الأمور الأكثر أهمية.

ومؤشرات قياس الأداء للموارد البشرية (الموظفين) هي استراتيجية يمكن من خلالها تحليل مدى كفاءة فريق الموارد البشرية لقياس أدائهم ومستوى التقدم لديهم، حيث يتمكن المسؤولون من خلالها الاستفادة من البيانات واستخراج الرؤى وإنشاء أو تحسين الخطط المستقبلية.

وتكمن صعوبة اعتماد الشركات على مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs في وجود عدد هائل من هذه المؤشرات، وبالتبعية عدم القدرة على اختيار المناسب منها. ما قد يسبب تحديات للشركة عند قياس بيانات كثيرة لا داعي لها، أو اختيار مؤشرات أداء بسيطة لا تقدم بيانات قيّمة لقياسها والاعتماد عليها في أخذ القرارات.

سأضع لكم أمثلة على مؤشرات قياس أداء قد تساعد في قياس أداء العاملين في الشركة، وهي:

  1. معدل وتكلفة الغياب، يقيس هذا المؤشر غياب العاملين عن العمل سواء كان بعذر أو بدون، غياب كلي أم غياب جزئي، وحساب التكلفة الإجمالية للغياب من خلال تضمين أجر العامل وتكلفة إدارة الغياب بالإضافة إلى تكلفة الاستبدال.
  2. الرضا عن المزايا، يقيس هذا المؤشر الرضا من خلال تحليل مشاركة الموظفين ومدى رضاهم بالإضافة إلى عمل استطلاعات رأي تبين مدى رضا الموظفين.
  3. معدل إنتاجية الموظف، يُفيد هذا المؤشر في التعرف على قدرة نمو المؤسسة من خلال قياس إنتاجية الموارد البشرية.
  4. معدل مشاركة الموظف، يمكن قياس مشاركة الموظف من خلال عمل استطلاعات الرأي أو المشاركة، يعد هذا المؤشر من مؤشرات قياس الأداء للموارد البشرية المهمة لأي مؤسسة، حيث إن المشاركة العالية للموظف سترتب عليها إنتاجية أعلى بالإضافة إلى خدمة عملاء أفضل والعديد من الإيجابيات الأخرى. 
  5. متوسط الفترة الزمنية لتحقيق الأهداف، يقيس هذا المؤشر الفترة الزمنية التي يستغرقها إنجاز المهام والأهداف التي تم تحديدها للموظفين.
  6. الحوادث في مكان العمل، يتمثل هذا المؤشر في قياس المشاكل والحوادث السلبية التي سببها الموظف وتأثيرها على أداء وإنتاجية الشركة لتجنب المشاكل المستقبلية المرتبطة بالسلامة العامة. 

تتميز مؤشرات قياس الأداء الفعالة بأنها محددة، وقابلة للتنفيذ، ومترابطة.

برأيكم ما أهمية وضع وتحديد مؤشرات قياس الأداء للموظفين؟ وهل لديكم نصائح لوضع مؤشرات أداء فعالة ومؤثرة تساعد الشركات في تطوير عملها؟