دار نقاش بيني وبين مجموعة من الاصدقاء عن اهمية تضمين الهوايات في السيرة الذاتية ، فرأيت ان ذلك يبرز بعض جوانب الشخصية لدى الموظف المتقدم للعمل، ورأى الاصدقاء أن ذلك اجراء غير مهني وليس هناك أهمية لذكره في السيرة الذاتية.

تحدث مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، في جامعة ولاية كارولينا الشمالية الزراعية والتقنية وقال ، "في Facebook غالبًا ما نسأل [المرشحين للوظائف] ،" ما الشيء الذي قمت ببنائه خارج الوظائف التي قمت بها؟ غالبًا ما تكون هذه إحدى أفضل الطرق التي يمكن للناس من خلالها إظهار الشغف والقيادة ". وتابع: "ربما تعلمت المزيد من الترميز من المشاريع الجانبية العشوائية أكثر من الدورات التي تلقيتها في الكلية."

ردد "هاجميل كار "، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة TrueLine Publishing قيمة الهوايات قائلاً: "هواياتي جزء لا يتجزأ من فعاليتي وأدائي في العمل لأنها متجذرة في الشغف الخالص. من خلال الخوض في الممارسة فيما يتعلق بشيء تهتم به حقًا ، وتتعلم إتقانه ".

ثمة أسباب أخرى تجعلني أؤمن تمامًا بأهمية اضافة الهواية في السيرة الذاتية مثل؛

  • إن ذكر الهواية في سيرتك الذاتية يؤكد أنك تجيد عمل توازن بين العمل والحياة الخاصة. وهناك دراسات تثبت أن اكتساب المهارات التي لا تؤثر بشكل مباشر على وظيفتك ، تؤثر بشكل غير مباشر على كفاءتك العامة. على سبيل المثال ، الأشخاص الذين يقرؤون الكتب قد زادوا من نشاط الدماغ ، خاصة في منطقة الدماغ المرتبطة باستقبال اللغة. وممارسة الرياضة تحسن الأداء المعرفي خلال يوم العمل. لقد ثبت أن الأشخاص الذين يمارسون هوايات إبداعية قد عززوا الأداء وقدرات حل المشكلات. كما وجدت الدراسات أن ممارسة ألعاب الفيديو توفر فوائد معرفية ، مثل تحسين الذاكرة.
  •  الإجهاد مشكلة كبيرة وقد أظهرت الأبحاث أن الموظفين الذين لديهم هوايات لديهم احتمالية أقل للإصابة بالإنهاك فهي تمنح الشخص استراحة ذهنية يحتاجها معظم الناس بعد قضاء 8 ساعات أو أكثر في العمل.
  • إن ذكر هواياتك في سيرتك الذاتية يشير من أحد الجوانب إلى حجم علاقاتك ومستواها، ويشير إلى شيء ما مشترك مع الأشخاص الذين تحاول التواصل معهم؟ قد يكون فريقك الرياضي المفضل أو نوع الحيوانات الأليفة التي تمتلكها أو موقع التنزه المفضل لديك.
  • إن ذكر هواياتك في سيرتك الذاتية يجعل مديرو التوظيف يتعرفون على حياتك خارج العمل أثناء عملية المقابلة. وما الذي تفعله في وقت فراغك وهو ما يمنحهم نافذة صغيرة لمعرفة كيفية ملاءمتك لثقافة الشركة. 

و أنت، هل تهتم باضافة الهوايات في سيرتك الذاتية؟ إن كان نعم شاركنا بهوياتك؟