قبل عشر سنوات تقريبًا وددت استثمار مبلغ من المال يعادل "10 آلاف دولارًا" في مشروع: إعادة تدوير قشور البيض وتحويلها لمكمل غذائي. من خلال تقديمها بعدة أشكال مثل: البسكويت الملائم للأطفال، والمسحوق لكي يتناوله الكبار بإضافته على المشروبات أو المأكولات.

وهنا قمت بعمل دراسة جدوى كلفتني 6 آلاف دولار ونتج عنها أنني بحاجة لرأس مال يصل ل 50ألف دولارًا من أجل البدء في التنفيذ . وبالتالي وُئد هذا المشروع في مهده وما نابني إلا خسارة تكلفة دراسة الجدوى.

لكني عزمت على تعويض الخسارة من خلال تعلم مهارات دراسة الجدوى باحترافية حتى أقوم بهذا العمل بشكل ذاتي في المرات القادمة.

وخلال تلك الفترة عرفت أن دراسة الجدوى المهمة للمشروع تعتمد على خمس فصول هي:

دراسة الجدوى الفنية:

  • والتي تعتمد على دراسة السوق فيتم تحليل الطلب على المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع،
  • ودراسة المنافسين وتحليل مكانة المشروع في السوق.
  • بالإضافة لدراسة المخاطر المترتبة على تنفيذ المشروع والمتوقع حدوثها.
  • دراسة الفرص المتاحة للمشروع وتقييمها .

دراسة الجدوى الاقتصادية: والتي تعتمد على تحليل التكاليف وتحديد التكاليف اللازمة لتنفيذ المشروع وتشمل تكاليف الإنشاء والتشغيل والصيانة والتطوير. ودراسة الدخل المتوقع من المشروع، ويمكن تحديد ذلك بإجراء دراسة للأسعار المحلية وتحليل الطلب على المنتجات أو الخدمات المقدمة.

دراسة الجدوى التشغيلية: وتدور حول دراسة تكاليف التشغيل وتحديد مدى تطور الدخل مع تطور هذه التكاليف من عدمه.

جدولة جدوى المشروع: من خلال تحديد الإيرادات المتوقع خلال أول 6 شهور، وخلال العام الأول والعام الثاني وتحديد نقطة استرداد رأس المال.

دراسة الجدوى القانونية: تشير إلى التحقق من مدى توافق المشروع مع القوانين واللوائح المحلية والدولية، وتشمل العديد من العناصر والمسائل القانونية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تقييم جدوى المشروع، ومن بين هذه العناصر:

  • تحديد القوانين واللوائح المتعلقة بالمشروع، مثل القوانين البيئية والصحية والعمالية وغيرها، والتأكد من توافق المشروع مع هذه القوانين واللوائح.
  • دراسة العقود والاتفاقيات ومن بينها عقود الشراء والبيع وعقود العمل والاتفاقيات الدولية، والتأكد من توافقها مع القوانين واللوائح المحلية والدولية.
  • تقييم المخاطر القانونية مثل المسائل المتعلقة بالتنظيم والتراخيص والشهادات البيئية والقانونية الأخرى .

لكني في النهاية توصلت لأن الدراسة الجدوى أمر غير مهم في حال كنا نقوم باطلاق مشاريع صغيرة أو شركات ناشئة برأس مال بسيط ويمكنني أن أستعيض عنها بخطة العمل. و في رأيي : دراسة الجدوى التي لا يقوم بتنفيذها فريق متكامل متنوع التخصصات هي دراسة جدوى مزيفة، وغير واقعية وتعتمد على الخيال لا تعتمد على الواقع.

كيف كانت تجاربكم مع دراسة الجدوى؟ هل تعتقدون بأهميتها أم تتفقون معي بأنه لا داعي لها؟