منذ أيام شاركت في أحدى جلسات تقييم مشاريع نسوية، لكي يتم دعمها. كانت أهم المعايير التي تقيدنا، لكي نعتبر أن هذا المشروع ناجح، أو قابل للنجاح ويستحق الدعم هي: توافر الربح، والاستدامة.. ولكن الصعوبة التي واجهتنا تكمن بتقييم أحد المشروعات المهتمة بصناعة منتجات" الكيتو دايت"، وقد كان هذا المشروع قد حقق نجاحاً باهرًا وأرباح قوية تصل إلى 300%؛ ولكنه تراجع بعد 6 أشهر من اطلاقه! وكان ينظر إليه على أنه لن يتمكن من الاستدامة ويمكن بأي وقت أن يغلق أبوابه! 

هنا ثار التساؤل: حول ما إذا كان يمكننا الاعتماد على حجم الأرباح الذي حققها من أجل القول أنه ناجح، وأنه من الممكن أن يحصل على دعم لدفع عجلته إلى الأمام؟ ولكن بدا لنا أن مشكلة هذه الشركة لا تتعلق بالأموال؛ وإنما بطريقة الإدارة وبعض الخلافات بين الشركاء. وهنا القول: بإمكانية استدامة هذا المشروع هو أمر غير مضمون، وبالتالي لن نتمكن من إعطائه فرصة.. 

لكن اللجنة أصبحت منقسمة إلى قسمين: الأول متعاطف مع المشروع ومذهول من حجم أرباحه ويراه مشروع ناجح أكثر من غيره ويستحق الدعم! بينما الاتجاه الآخر: رأى أن الاستدامة غير مضمونة وبالتالي لا يمكن القول أن هذا المشروع ناجح! 

وبين شد وجذب ظهرت فجوة كبيرة قررنا الرجوع للمعايير الدولية في تقييم المشاريع ووجدنا أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) قد طرحت خمس معايير معتمدة في البنك الدولي، والاتحاد الأوروبي، ووكالة التعاون اليابانية، وغيرها وهذه المعايير هي : 

معيار الارتباط: بمعنى مدرى ارتباط أو ملائمة نتائج وأهداف المشروع لتلبية الاحتياجات الخاصة بالفئة المستهدفة وحل مشكلاتها الحقيقية وأن يكون المشروع مصمم بالشكل الذي يلبي هذه الرغبات بشكل واضج .

معيار الفعالية: وهو يعتمد على تقدير النتائج المتحققة فعليًا ومخرجات المشروع الملموسة باستعمال مؤشرات القياس ودراسة مدى الاقتراب من الهدف الرئيس ومدى امكانية التخلص من العراقيل .

معيار الكفاءة: وهو معيار تقدير النتائج المتحققة فعلياً بالنسبة للنفقات والموارد المستغلة خلال فترة محددة من الشروع و دراسة التكاليف التي أحرزت هذه النتائج والنسبة بينهما.

معيار التأثير: ويدور حول أثر المشروع على المدى البعيد بشرط أن يكون التنفيذ والنتائج متلازمين ومؤثرين بما ينبؤ بمدى انعكاسه ايجابيًا على المشروع والفئة المستهدفة.

معيار الاستدامة: وهو معيار يعكس مدى الفوائد التي ستحصل عليها الفئة المستهدفة في حالة توقف الدعم الخارجي ومدى احتمالية استمرار المشروع في كل الاحوال بحيث تشتمل على الحكم الرشيد، الاستدامة المالية، تناغم اأنشطة المشروع مع تطلعات الفئة المستهدفة ... وغير ذلك.

وهنا نجد أن الأرباح لم تظهر ببند منفصل، وإنما أشير لها ضمنيًا في معيار الاستدامة.. وبالتالي لم نصل لتحديد الأولوية! 

 فلو كنت احد أعضاء هذه اللجنة ماذا سيكون رأيك هل ستعتبر أن هذه الشركة نجحت وحققت أرباح تستحق أن تعطى فرصة وتحظى بالتمويل ، أم ستحكم عليها بالفشل لأن معيار الاستدامة غير مضمون؟ و ما اقتراحاتك حيال ذلك ؟