تناولتُ العديد من الآراء لرائد الأعمال الشهير ريتشارد برانسون تحليلًا ونقدًا، وذلك نظرًا لأنه أحد أهم روّاد الأعمال وأنجحهم في العالم. وفي هذه المساهمة يطرح علينا برانسون، مؤسّس خطوط فيرجن الجوّية الشهيرة، أحد أبرز هذه الآراء وأكثرها إثارةً للتفكير.

ما السبب الذي يدفعنا إلى ريادة الأعمال إن لم يكن المال؟

كتاب "انعكاسات النجاح" هو أحد أبرز الكتب في المجال للمؤلّف مارتن لويس، وهو كتاب يعتني بمجموعة من المقابلات والتجارب والآراء الثريّة للغاية في عالم ريادة الأعمال.

في إحدى المقابلات مع ريتشارد برانسون داخل الكتاب، قال رائد الأعمال الشهير:

لم أدخل عالم الأعمال من أجل المال. ولكن دخلته لإيماني بأني قادر على القيام بالأمور بطريقة أفضل من الطرق السائدة آنذاك. بل في كثير من الأحيان، كان ذلك نابعًا من شعوري بالاستياء الشديد حيال الطريقة التي ينفّذ بها الآخرون الأمور من ولي.

على الرغم من أنني اتفقتُ مع برانسون في العديد من الآراء والمناهج، أرى أن هذا الرأي قد يكون منعزلًا عن الواقع الاستثماري بعض الشيء، لأنني لا أرغب على الإطلاق في تناول الأمور فيما يخص المشروعات الناشئة بهذه الطريقة.

قد أجد أن رأي برانسون يصلح في سياق إيجاد الحلول المناسبة والظروف المواتية لتدشين مشروعنا الناشئ. لكنني لا أجد القيام بالأمور بطريقة أفضل من المنافسين سببًا رئيسيًا قد يكون بديلًا عن الربح المادي، وهو الدافع الذي نجده لدى مختلف الشركات.

هل توافقون برانسون، جزئيًا أو كلّيًا، في أن ريادة الأعمال لها دوافع أخرى غير المال؟ وما هي أبرز هذه الدوافع إن كانت واقعية في نظركم؟